عادي

تنويع المخاطر.. توجه ذكي يعم الأسواق في عام الانتخابات

16:35 مساء
قراءة دقيقتين
تنويع المخاطر.. توجه ذكي يعم الأسواق في عام الانتخابات

إعداد: خنساء الزبير

يرى ديف ناديج، الصحفي المتخصص في الصناديق المتداولة في البورصة ومستشرف المستقبل المالي، أن المستثمرين يقومون بالشراء فقط؛ لذلك فربما لا يكون تدفق الأموال إلى الشركات الصغيرة بمثابة تحول إليها من الشركات الكبرى.

وقال: إن ما نشاهده هو تنويع تداول حيث هناك تدفقات في كل شيء، وهذا يعني أن الناس يتطلعون إلى التوسع قليلاً في دائرة الشركات التي ينكشفون عليها، ويرى بأنه تصرف ذكي في عام يشهد انتخابات.

ويؤكد ناديج لشبكة «سي إن بي سي» أن توسيع نطاق الانكشاف في المحافظ يساعد على امتصاص تأثير التقلبات في الأشهر التي تسبق الانتخابات الرئاسية.

وقال:إن المستثمرين يقومون الآن، ولأول مرة منذ زمن طويل، بشراء أسهم القيمة؛ فهم يشترون أسهم بعض القطاعات الدفاعية وأسهم الشركات الصغيرة لكنهم لم يتوقفوا عن شراء الأشياء الأخرى أيضاً.

وعندما يتعلق الأمر بتداول أسهم الشركات الصغيرة يعتقد ناديج أن من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان الاتجاه الصعودي مستداماً.

ويقول:«إذا كان لدينا ارتفاع في الشركات الصغيرة وبشكل مستمر، أي شهرين أو ثلاثة أشهر تتفوق فيها الشركات الصغيرة من جميع الأنواع بشكل واضح على الشركات الكبيرة، فأعتقد أننا سنشاهد أعداداً كبيرة من الأموال تطارد هذا الأداء الذي يحدث دائماً».

وانخفض المؤشر «راسل 2000»، والذي يتتبع أسهم الشركات الصغيرة، بنسبة 0.6% يوم الجمعة لكنه تفوق في الأداء على مؤشر داو جونز الصناعي ومؤشر «إس آند بي 500» ومؤشر ناسداك المركب.

وبالإضافة إلى ذلك حقق راسل مكاسب لهذا الأسبوع بزيادة 2% تقريباً. وارتفع المؤشر الآن بنسبة 8% تقريباً خلال الشهر الماضي لكنه ظل ثابتاً إلى حد كبير منذ أن تولى الرئيس جو بايدن منصبه في يناير 2021.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2kah664j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"