عادي

واشنطن: بايدن لن يتخلى عن حل الدولتين

00:02 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
بايدن

واشنطن - أ ف ب

بدت الولايات المتحدة، الخميس، محرجة إثر تصويت البرلمان الإسرائيلي على قرار يرفض قيام دولة فلسطينية، وكررت تأييدها لحل الدولتين.

وبعدما طرحت عليهما أسئلة عدة، رفض المتحدثان باسم البيت الأبيض والخارجية الأمريكية الإدلاء بأجوبة محددة حول التصويت الذي أثار انتقادات دول أخرى.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي: «أعتقد أن السبيل الأفضل للرد على هذا السؤال هو تكرار اقتناعنا الراسخ بوعد حل الدولتين». وأضاف: «الرئيس جو بايدن لن يتخلى عن هذا الحل، وسنواصل بذل كل ما في وسعنا في محاولة للوصول إليه».

وتابع: «نعلم أن هذا الأمر لن يتم بدون صعوبات، ونعلم أيضاً أنه ينبغي إظهار شجاعة وقيادة في المنطقة لبلوغ ذلك».

وقال مساعد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل: «أعتقد أنه يمكننا القول إن نصاً تشريعياً يرفض حل الدولتين ليس أمراً يرضينا».

وتبنى البرلمان الإسرائيلي ليل الأربعاء/الخميس، قراراً يرفض «قيام دولة فلسطينية». وجاء في القرار أن «الكنيست يرفض بشدة قيام دولة فلسطينية غرب نهر الأردن»، أي في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويأتي ذلك قبل زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لواشنطن، حيث سيلقي كلمة أمام الكونغرس في 24 يوليو/تموز الجاري. والولايات المتحدة هي أكبر داعم سياسي وعسكري لإسرائيل، لكن قضية الدولة الفلسطينية هي موضع خلاف أساسي بينهما.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yhxyz24b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"