عادي

بلينكن: دعم الصين لآلة الحرب الروسية في أوكرانيا «يجب أن يتوقف»

20:28 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - أ ف ب

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن دعم الصين للقاعدة الصناعية الدفاعية الروسية يطيل أمد الحرب في أوكرانيا، و«يجب أن يتوقف».

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحفي مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، (ناتو)، ينس ستولتنبرغ، إن الصين تقدم دعماً حاسماً يمكّن «روسيا من الحفاظ على استمرارية تلك القاعدة الصناعية الدفاعية، والإبقاء على آلة الحرب مستمرة، ومواصلة الحرب، لذا يجب أن يتوقف ذلك».

وفي منتصف إبريل/ نيسان الماضي، اتهم مسؤولون أمريكيون بارزون الصين، بأنها تدعم المجهود الحربي الروسي في أوكرانيا، بمساعدة موسكو على بناء أكبر حشد للعتاد العسكري منذ الحقبة السوفييتية، وتزويدها بتكنولوجيا طائرات مسيّرة، وصواريخ، وتصوير بالأقمار الصناعية، وآلات.

وقالت السفارة الصينية في الولايات المتحدة، إنها لم تقدم أسلحة لأي طرف، مضيفة أنها «ليست منتجة، أو طرفاً في الأزمة الأوكرانية».

وقال المسؤولون الذين اشترطوا عدم الكشف عن أسمائهم، إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أثار القضية مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، في مكالمتهما الهاتفية في الآونة الأخيرة، وأضافوا أن القضية محل نقاش مع حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا، وحول العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryuv37r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"