عادي

جامعة القاهرة توثق 115عاماً من تاريخها العلمي

16:47 مساء
قراءة دقيقتين
جامعة القاهرة توثق 115عاماً من تاريخها العلمي

القاهرة: «الخليج»

أطلقت جامعة القاهرة على قناتها الرسمية على موقع «يوتيوب»، فيلماً بعنوان «جامعة القاهرة.. سنوات من التنوير»، حيث يوثق لتاريخ الجامعة على امتداد 115عاماً من العلم والارتباط بقضايا الوطن.

ويستعرض الفيلم أهم الإنجازات التي حققتها جامعة القاهرة، في مختلف القطاعات، باعتبارها مؤسسة تعليمية بحثية وخدمية من الجيل الخامس، وفقاً للمؤشرات الدولية.

ويبرز الفيلم، الدور الكبير للجامعة على مدار تاريخها الممتد على مدار أكثر من 115 سنة، باعتبارها بيت خبرة للدولة المصرية، وقبلة العلم والتنوير، وأسهمت في وضع نواة الكثير من الجامعات المصرية والعربية، وكانت وستظل دائماً قبلة لطالبي العلم من مختلف أنحاء العالم.

  • إنجازات متنوعة 

ويوثق الفيلم، نجاح الجامعة خلال ال7 سنوات الأخيرة في تحقيق إنجازات متنوعة منذ عام 2017، وحتى الآن، وفق استراتيجية واضحة ومحددة استهدفت تحول الجامعة من الجيل الثالث إلى الرابع، ثم الدخول إلى مصاف جامعات الجيل الخامس، ليصبح التعليم والبحث العلمي قائمان على الابتكار والعلوم المتعددة ومتداخلة التخصصات.

ويرصد الفيلم، تحقيق الجامعة طفرة غير مسبوقة في مختلف القطاعات التعليمية والبحثية والتنموية، وتمكنها من احتلال مكان مرموق على المستوى الدولي، حيث استحدثت نحو 20 برنامجاً دراسياً متميزاً، وطورت كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وأنشأت عدداً من الكليات الجديدة لاختراق عصر جامعات الجيل الرابع والخامس، مثل افتتاح أول كلية للنانو تكنولوجي في مصر والشرق الأوسط، لخدمة التخصصات العلمية المتعددة في المجالات الطبية والصناعية والعسكرية والأمنية.

ويشير الفيلم، إلى إنشاء جامعة القاهرة الدولية، بمدينة السادس من أكتوبر، كأول جامعة دولية ببرامج على مستوى العالم، وتفتح أبوابها أمام الطلاب من مختلف الجنسيات، لدراسة البرامج التي تواكب تخصصات ووظائف المستقبل، على ضوء إنشاء 3 كليات ذات تخصصات جديدة، وهي: كلية تكنولوجيا الفضاء، وكلية الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وكلية تكنولوجيا وعلوم الفضاء.

  • الخطة المستقبلية

ويوثق الفيلم، الخطة المستقبلية لجامعة القاهرة لإنشاء جامعة تكنولوجية دولية وجامعة أهلية، وانتهائها من ملف تأسيس الجامعة الأهلية على مساحة 290 فداناً في مدينة السادس من أكتوبر، لتضم في المرحلة الأولى 11 كلية، و16 برنامجاً في تخصصات متميزة من بينها هندسة الطاقة المستدامة، وهندسة البرمجيات والشبكات وعلوم البيانات، والأمن السيبراني، والعلوم الصيدلانية، وغيرها من التخصصات التي تؤهل الطلاب للمنافسة في أسواق العمل المحلية والدولية.

ويرصد الفيلم، توسع الجامعة في عقد أكثر من 200 بروتوكول واتفاقيات تعاون مع جامعات مرموقة ومصنفة عالمياً لإنشاء برامج مزدوجة أو مشتركة في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا، وتتيح الفرصة للأساتذة والطلاب للتفاعل بإيجابية مع الثقافات المختلفة للانتقال بالتعليم الجامعي إلى العالمية.

ويرصد الفيلم، دور مستشفيات المعهد القومي للأورام في علاج ربع مرضى الأورام في مصر، والتوسعات الجديدة بمستشفى الثدي بالتجمع، والانتهاء من 99% من إنشاءات مستشفى 500 500 بالشيخ زايد لعلاج مرضى الأورام، وتجهيزه حالياً بالأجهزة الطبية والأثاث تمهيداً لافتتاحه قريباً

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3h9cesca

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"