عادي

أولمبياد باريس.. تعزيزات أمنية مشددة لاستقبال زعماء وملوك العالم

22:20 مساء
قراءة دقيقتين
باريس

باريس - أ ف ب

تستعدّ فرنسا لاستقبال العشرات من رؤساء الجمهوريات والحكومات، والملوك والقادة، إضافة إلى السيدة الأولى للولايات المتحدة جيل بايدن، في حفل افتتاح غير مسبوق للألعاب الأولمبية الصيفية على نهر السين، وسط تعزيزات أمنية استثنائية الجمعة.

وأكد سامويل دوكروكيه السفير الفرنسي للرياضة، جاهزية بلاده، قائلاً «نحن مستعدّون لاستقبال العالم».

وسيكون رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر، الحريص على تعزيز العلاقات مع فرنسا، حاضراً في المدرّجات المطلّة على نهر السين لمشاهدة العرض النهري المذهل.

وقالت سفيرة بريطانيا في فرنسا مينا رولينغز إن باريس 2024 «هو حدث كبير لفرنسا ولبريطانيا أيضاً»، مضيفة أن حوالي 500 ألف بطاقة بيعت في بريطانيا.

ومن المتوقع أيضاً حضور زعماء أوروبيين آخرين، أبرزهم المستشار الألماني أولاف شولتس، والرئيس الفنلندي ألكسندر ستاب، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس.

وسيحضر أيضاً رئيس وزراء جورجيا إيراكلي كوباخيدزه، ترافقه رئيسة البلاد سالومي زورابيشفيلي، إضافة إلى رئيسة مولداوفيا مايا ساندو.

  • السيدة الأولى للولايات المتحدة

ولن يسافر الرئيس الأمريكي جو بايدن (81 عاماً)، الذي أعلن أخيراً انسحابه من سباق الترشح لمنصب الرئيس لولاية ثانية، ويتعافى من فيروس كورونا، إلى باريس، لكن السيدة الأولى جيل بايدن أكّدت حضورها.

وسيحضر حفل الختام دوغلاس إيمهوف، زوج نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس التي أعلنت ترشّحها للسباق الرئاسي إلى البيت الأبيض.

وسيحضر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، عضو اللجنة الأولمبية الدولية.

حضور الرئيس الأرجنتيني وغياب البرازيلي

ويغيب الرئيس الصيني شي جين بينغ عن النسخة الحالية في باريس، وسيمثله نائبه هان تشنغ.

وكلّف الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا عقيلته روزانجيلا بتمثيل البلاد، بينما أكد الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي ونظيره الكولومبي غوستافو بيترو حضورهما. في حين أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ليسا على قائمة ضيوف الإليزيه.

  • زعماء أفارقة

وسيحضر كل من بريس أوليغوي نغويما من الغابون، وفوستين أرشانج تواديرا من جمهورية إفريقيا الوسطى. وتم تأكيد حضور الزعيم الكاميروني بول بيا، والرئيس الرواندي بول كاغامي، ورئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش.

وسيحضر أيضاً الرئيس السنغالي المنتخب أخيراً باسيرو ديوماي فاي، لكن سيريل رامافوزا رئيس جنوب إفريقيا سيغيب عن الحدث.

  • ملوك وملكات

ووصلت الأميرة البريطانية آن، شقيقة الملك تشارلز الثالث، وأمير موناكو ألبير لحضور اجتماع اللجنة الأولمبية الدولية، حيث إن كلا البلدين عضوان في اللجنة.

ومن المتوقع أيضاً أن يحضر ملك إسبانيا فيليبي السادس. وسيمثل الدنمارك الملك فريدريك العاشر والملكة ماري بالإضافة إلى الأميرة بينيديكت (80 عاماً).

  • دعوة لوقف إطلاق النار

ورغم الدعوات المتكررة لوقف إطلاق النار بين الدول المتحاربة، لن تتوقف أصوات المدافع في أوكرانيا وغزة والسودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأماكن أخرى، لكن الألعاب الأولمبية ستكون فرصة لنشاط دبلوماسي مكثف.

وسيحث الأمين العام للأمم المتحدة البرتغالي أنطونيو غوتيريش على هامش حفل الافتتاح، الجمعة، الدول على «إلقاء أسلحتها»، كما دعا ماكرون أيضاً إلى «هدنة أولمبية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y3jvnwy9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"