عادي
لدعم النمو الاقتصادي المستدام

الإمارات والصين تبحثان تعزيز التعاون في قطاعي الصناعة والطاقة

15:34 مساء
قراءة 3 دقائق
الإمارات والصين تبحثان تعزيز التعاون في قطاعي الصناعة والطاقة
الإمارات والصين تبحثان تعزيز التعاون في قطاعي الصناعة والطاقة
الإمارات والصين تبحثان تعزيز التعاون في قطاعي الصناعة والطاقة
الإمارات والصين تبحثان تعزيز التعاون في قطاعي الصناعة والطاقة
الإمارات والصين تبحثان تعزيز التعاون في قطاعي الصناعة والطاقة
الإمارات والصين تبحثان تعزيز التعاون في قطاعي الصناعة والطاقة
بكين: «الخليج»
قام الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ«أدنوك»، ومجموعة شركاتها، بزيارة عمل إلى جمهورية الصين الشعبية، أجرى خلالها عدداً من اللقاءات الثنائية مع مسؤولين حكوميين، إضافة إلى عدد من الرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات الصينية.
  • الجابر: الصين شريك استراتيجي للإمارات وأحد أهم الأسواق
  • البلدان يوقعان عدداً من الاتفاقيات في مجالات حيوية متنوعة
  • «أدنوك للإمداد» توقع اتفاقيتين لبناء 13 سفينة عملاقة بـ1.9 مليار دولار

تأتي هذه الزيارة لمتابعة بعض المخرجات المتعلقة بقطاعي الصناعة والطاقة، والتي تم الاتفاق عليها خلال زيارة الدولة الناجحة التي قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، إلى الصين في مايو/ أيار الماضي، والتي شهدت احتفال البلدين الصديقين بمناسبة مرور 40 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، وتوقيع العديد من الاتفاقيات، ومذكرات التفاهم في مجالات وقطاعات حيوية ذات اهتمام مشترك، في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمع دولة الإمارات والصين.
التقى الجابر خلال الزيارة كلاً من دينغ شيويه شيانغ، نائب رئيس مجلس الدولة الصيني، وتشاو تشن شين، نائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح (NDRC)، وشواندي عمدة مدينة فوزهو بحضور حسين إبراهيم الحمادي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية الصين الشعبية. ونقل الجابر تحيات القيادة في دولة الإمارات، وتمنياتها لجمهورية الصين الشعبية، قيادة وحكومة وشعباً، مزيداً من التقدم والازدهار. كما بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون والشراكة بين البلدين في عدد من المجالات الحيوية، تضمنت: النفط والغاز، والبتروكيماويات، والطاقة المتجددة، وتصنيع الألواح الشمسية، والخدمات اللوجستية، والشحن، والتخزين، وغيرها.
  • علاقات وثيقة
بهذه المناسبة، قال سلطان الجابر: «ترتبط دولة الإمارات وجمهورية الصين الشعبية بعلاقات وثيقة مبنية على الاحترام المتبادل، والرؤية المشتركة، والمصالح الاقتصادية المستدامة، بفضل توجيهات القيادة في البلدين، وحرصهما على تعزيز التعاون الثنائي، والارتقاء به إلى آفاق استراتيجية جديدة». وأضاف أن هذه الزيارة تأتي تأكيداً على حرص دولة الإمارات على استمرار التنسيق وتوثيق العلاقات مع الشركاء، واستكشاف فرص جديدة واستباقية للتعاون في المجالات الحيوية، والبناء على المناقشات الإيجابية التي تمت خلال زيارة صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، إلى الصين نهاية شهر مايو/ أيار الماضي.
وأضاف أن الصين تعد شريكاً استراتيجياً مهماً لدولة الإمارات ولاقتصادات المنطقة، وتلعب دوراً حيوياً في تعزيز الشراكات والمبادرات النوعية التي تدعم مسارات التنمية الاقتصادية المستدامة، كما تعد أحد أهم الأسواق الرئيسية بالنسبة لشركة أدنوك، لإنتاجها من النفط الخام والمنتجات المكررة، والبتروكيماويات، مؤكداً أن دولة الإمارات ستظل شريكاً استراتيجياً للصين، وملتزمة بدورها كمزود موثوق للطاقة. وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون، والعمل على الاستفادة من الفرص المجدية اقتصادياً، والشراكات الاستراتيجية لتحقيق منافع متبادلة ومستدامة للبلدين في كل المجالات، بما في ذلك النفط والغاز، والطاقة المتجددة، والشحن، والتخزين.
فرص جديدة
وأعرب الجابر خلال اجتماعاته مع ممثلي الحكومة الصينية عن تطلعه إلى تحقيق المزيد من التعاون من خلال إيجاد فرص جديدة في القطاعات ذات الأولوية لدى البلدين، وبما يخدم المصالح المشتركة، ويعزز التعاون القائم بينهما في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة.
كما أجرى خلال الزيارة عدداً من الاجتماعات مع قادة القطاع الخاص، والرؤساء التنفيذيين لكبرى شركات الطاقة، والبتروكيماويات، والطاقة المتجددة، والتصنيع، والشحن، والإمداد، وركزت اللقاءات على تعزيز التعاون، وبحث وإيجاد الفرص الاستثمارية المشتركة في مجالات النفط والغاز، والطاقة المتجددة، وإمكانية التعاون في مجال تصنيع الألواح الشمسية والبطاريات.
اتفاقيات تعاون
وشهدت الاجتماعات مع شركات القطاع الخاص توقيع عدد من اتفاقيات التعاون مع الجانب الصيني، تضمنت: اتفاقيتين بين «شركة أدنوك للإمداد والخدمات»، ومشروع «إيه دبليو» (AW Shipping) المشترك مع مجموعة وانهوا (Wanhua) الصينية للصناعات الكيميائية، وشركات بناء السفن في حوض جيانغنان لبناء السفن (Jiangnan Shipyard)، والشركة الصينية لبناء السفن والتجارة (CSTC)، إحداهما بشأن بناء تسع ناقلات عملاقة لنقل غاز الإيثلين بقيمة تقدر بنحو 1.4 مليار دولار، والأخرى بشأن بناء 2 إلى 4 ناقلات أمونيا عملاقة، تراوح قيمتها بين 250 مليون دولار، و500 مليون دولار.
كما تم توقيع اتفاقية تعاون استراتيجي بين «أدنوك» وشركة (CNPC)، تشمل سلسلة قيمة الطاقة، بما في ذلك الحلول منخفضة الكربون، الغاز الطبيعي المسال، استكشاف وتطوير النفط والغاز، التقنيات المتقدمة، التكرير والتسويق والتجارة. وكذلك اتفاقية تعاون استراتيجي بين «أدنوك» وشركة (CNOOC) لاستكشاف الفرص في الطاقات الجديدة، والحلول منخفضة الكربون، ومشاريع الغاز الدولي، والغاز الطبيعي المسال، وأنشطة النفط والغاز، ومشاريع التسويق والتجارة، إضافة إلى اتفاقية للتعاون لإجراء دراسة جدوى لإنشاء مجمع متخصص للبولي أوليفينات في الصين، بين تحالف ضم أدنوك، وبورياليس، وبروج، ومجموعة وانهوا (Wanhua) للكيماويات، وشركة وانرونج للمواد الجديدة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ysmw292u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"