عادي

رقم خيالي في 11 موسماً..رابطة «NBA» تبيع حقوق بث الدوري بـ76 مليار دولار

11:09 صباحا
قراءة دقيقتين
الدوري الأمريكي للسلة الأغلى في التاريخ

أعلنت رابطة دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين (NBA)، بيع حقوق مباريات الدوري إلى «والت ديزني»، «أن بي سي يونيفرسال» و«أمازون» لـ11 موسماً بدءاً من 2025-2026 حتّى 2035-2036 مقابل صفقةٍ تُقدّر بنحو 76 مليار دولار.

ومن المتوقع أن تُعزز هذه العقود قيمة كل فريق من فرق الدوري ورواتب أبرز نجوم كرة السلة، بالإضافة إلى توسيع تغطية المباريات لمتابعي البث التلفزيوني الأمريكي والعالمي وكذلك المشاهدين عبر البث الرقمي.

وأفادت تقارير من شبكة «إي أس بي أن»، صحيفة «وول ستريت» ومجلة «فوربس» بأن هذه الصفقة تُقدّر قيمتها بـ76 مليار دولار.

وقال مفوّض رابطة الدوري آدم سيلفر «اتفاقياتنا الإعلامية العالمية الجديدة مع ديزني وأن بي سي يونيفرسال وأمازون ستزيد من مدى وصول وإمكانية وصول مباريات الدوري الأمريكي للمحترفين للجماهير في الولايات المتحدة وحول العالم».

وأضاف «سيوزّع هؤلاء الشركاء محتوانا عبر مجموعة واسعة من المنصات ويساعدون على تحويل تجربة المشجعين على مدار العقد المقبل».

جاءت هذه الخطوة بعد أن أعلنت الرابطة أنها رفضت عرضاً من شركة «وارنر براذرز ديسكفري» مطابقاً لعرض أمازون للاحتفاظ بحقوقها، قائلة إن شروط العرض للبقاء على البث الأمريكي عبر «تيرنر سبورتس» لم تكن كافية.

وقالت الرابطة في بيان «عرض وارنر براذرز ديسكفري الأخير لم يتطابق مع شروط عرض أمازون برايم فيديو، ولذلك دخلنا في ترتيب طويل الأمد مع أمازون».

وسيبقى بث المباريات داخل الولايات المتحدة عبر «إي أس بي أن» و«أي بي سي» المملوكتين من ديزني، بالإضافة إلى «أن بي سي» و«بيكوك» وعرض بعض المباريات عبر «أمازون».

في المقابل، وعدت شركة «تيرنر سبورتس» بمواجهة قرار رابطة الدوري.

في الأسواق المحلية، ستبث ديزني 80 مباراة في الموسم العادي عبر قناتيها، وستحصل «أن بي سي يونيفرسال» على ما يصل إلى 100 مباراة، وستضيف أمازون 66 مباراة في الموسم العادي.

وستوزّع ديزني أيضاً المباريات في أسواق دولية عدّة، بينما ستوزع أن بي سي المباريات في أوروبا عبر «سكاي سبورتس» وكذلك في أجزاء من إفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي.

وستتولى أمازون التوزيع العالمي في مناطق محددة، بما في ذلك المكسيك، البرازيل، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، ألمانيا، المملكة المتحدة وإيرلندا.

كما أعلنت رابطة الدوري للسيدات عن صفقة حقوق لمدة 11 عاماً مع الشركات الثلاث عينها في عقود قيمتها الإجمالية 2.2 مليار دولار، وفقاً لتقارير صحفية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4jzcdwjh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"