عادي

187 مليون درهم أرباح «تاكسي دبي» النصفية.. والإيرادات تتجاوز المليار درهم

21:25 مساء
قراءة 4 دقائق
أرباح «تاكسي دبي» النصفية تقفز 11%.. والإيرادات تتجاوز المليار درهم

دبي: «الخليج»

حققت شركة تاكسي دبي أداءً قوياً خلال النصف الأول من 2024، حيث ارتفعت إيراداتها بنسبة 14% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 1.09 مليار درهم وازداد نموها القوي في جميع قطاعاتها. وارتكز أداء الشركة على مواصلة تنفيذ استراتيجية النمو، والتي تتضمن زيادة أسطول مركبات الأجرة وإبرام شراكات استراتيجية جديدة لتعزيز مكانتها الرائدة في السوق.

وأسهم أداء الإيرادات القوي لشركة تاكسي دبي في زيادة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 27% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 309.3 مليون درهم بهامش ممیز قدره 28%، حيث تواصل الشركة التركيز على تخفيض الكلف العامة، من خلال زيادة استخدام الأصول والاعتماد على المركبات الموفرة للوقود، تماشياً مع التزاماتها في مجال الاستدامة. وارتفع صافي أرباح النصف الأول لعام 2024، والذي تأثر بفرض ضريبة الشركات في الدولة، إضافة إلى كلف التمويل، بنسبة 1% مقارنة بالعام السابق، ليصل إلى 187.4 مليون درهم وبعد استبعاد تأثير الضريبة، ارتفع صافي الربح بنسبة 11%، وباستثناء كلفة الفائدة المتعلقة بالقرض البالغة قيمته مليار درهم، والذي حصلت عليه الشركة في سبتمبر 2023، ارتفع صافي الربح بنسبة 37% مقارنة بالعام السابق. وبلغ التدفق النقدي لهذه الفترة 178.5 مليون درهم بزيادة قدرها 70% مقارنة بالنصف الأول من عام 2023.

  • قطاع مركبات الأجرة

وحقق قطاع مركبات الأجرة في شركة تاكسي دبي نمواً قوياً خلال تلك الفترة، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 12% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 939 مليون درهم، نتيجة الزيادة في عدد الرحلات ومدتها الزمنية، حيث أضافت الشركة إلى أسطولها التشغيلي 294 مركبة مقارنة بالعام السابق، بعد منح رخص تشغيل المركبات جديدة في الربع الأول من عام 2024. كما استفاد قطاع مركبات الأجرة من ارتفاع رسوم التعرفة الذي حددته هيئة الطرق والمواصلات، إضافة إلى زيادة نسبة مركبات الأجرة المخصصة للمطار، حيث تمتلك شركة تاكسي دبي حقوقاً حصرية لتشغيل خدمة تاكسي المطار للقادمين إلى مطارات دبي وتطبيق تعرفة أعلى. وشهد قطاع مركبات الليموزين زيادة في الإيرادات بنسبة 7% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 61.7 مليون درهم في النصف الأول، نتيجة زيادة عدد مركبات الأسطول وارتفاع رسوم التعرفة. وأكملت مركبات الأجرة والليموزين التابعة للشركة 23 مليون رحلة خلال الفترة، بزيادة قدرها 4% مقارنة بالعام السابق.

كما حقق قطاع الحافلات نمواً استثنائياً، حيث زادت الإيرادات بنسبة 26% مقارنة بالعام السابق إلى 72 مليون درهم، بفضل منح عقود خدمة جديدة وزيادة حجم الأسطول. كما واصل قطاع الدراجات في الشركة نموه المستمر، حيث زادت الإيرادات بمقدار ثلاثة أضعاف تقريباً مقارنة بالعام السابق، نتيجة التوسع اللافت في السوق وإطلاق شراكات جديدة.

  • ميزانية عمومية جيدة

وحافظت شركة تاكسي دبي على ميزانية عمومية جيدة منذ شهر يونيو 2024، مع معدل صافي دين منخفض بقيمة 1.1 مقارنة بالأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، ورصيد نقدي قدره 374 مليون درهم، من ضمنها ودائع الوكالة.

وقد وافق مجلس إدارة شركة تاكسي دبي على توزيع أرباح بقيمة 159.3 مليون درهم، بواقع 637 فلساً للسهم الواحد عن النصف الأول من عام 2024، وذلك تماشياً مع سياسة توزيع الأرباح للشركة التي تستهدف توزيع الأرباح بما لا يقل عن 85% من صافي الربح السنوي، يتم توزيعها كل نصف سنة. ومن المتوقع توزيع الأرباح الفصلية المعلنة في أغسطس 2024.

  • تنفيذ استراتيجيتها

وتعليقاً على نتائج النصف الأول، قال عبد المحسن إبراهيم كلبت، رئيس مجلس إدارة شركة تاكسي دبي: «تعكس نتائج أداء الشركة للنصف الأول من عام 2024 نجاحها في تنفيذ استراتيجيتها الرامية إلى زيادة النمو والتوسع في قطاع النقل والاستفادة من قصة نجاح دبي ونموها الاقتصادي لدينا رؤية واستراتيجية واضحة تستفيد من التطور الحضري السريع في دبي ومعدلات النمو الكبيرة في عدد سكان دبي وقطاعها السياحي، وهو ما يضمن أننا في وضع جيد لمواصلة النجاح وتحقيق فوائد أكبر لمساهمينا مع مرور الوقت. ويسعدني أيضاً أن أؤكد أن مجلس إدارة شركة تاكسي دبي قد وافق على توزيع أرباح بقيمة 159.3 مليون درهم عن النصف الأول من العام، وذلك تماشياً مع سياستنا المميزة في توزيع الأرباح على المساهمين لتوزيع ما لا يقل عن 85% من صافي الربح السنوي».

  • نتائج مميزة

من جهته، قال منصور رحمة الفلاسي، الرئيس التنفيذي لشركة تاكسي دبي: «حققنا نتائج مميزة خلال النصف الأول من عام 2024، ونحن ملتزمون بتقديم فوائد أكبر لمساهمينا من خلال النمو والتميز التشغيلي، وذلك عبر تعزيز استخدام الأصول وتقليل كلف العمليات التشغيلية وزيادة حجم أعمالنا من خلال توظيف التكنولوجيا».

وأضاف الفلاسي: «تنظر إلى المستقبل بتفاؤل وإيجابية تابعة من نجاح دبي المستمر كوجهة رائدة للأعمال والترفيه، إضافة إلى العديد من المعطيات الاقتصادية المهمة التي تعزز من النمو السكاني وزيادة المساحات الحضرية في دبي، والتي تراها عوامل محفزة تسهم في زيادة الطلب على خدماتنا على المدى الطويل بصورة مستدامة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/25p688j4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"