عادي

«مدارس الحياة» تمنح رواد مكتبات دبي خبرات السينما والتصوير

17:15 مساء
قراءة دقيقتين

جلسات مُلهمة وأنشطة تفاعلية مبتكرة تقدمها هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» لزوار مكتبات دبي العامة وكل فئات المجتمع، عبر أندية «السينما» و«التصوير» و«الفن» و«الشطرنج» التي تندرج تحت مظلة مشروع «مدارس الحياة» الهادف إلى تنمية مهارات الكبار والصغار وإثراء معارفهم حول أساليب السرد البصري وصياغة القصص المؤثرة، وتمكينهم من توثيق ذكرياتهم باستخدام فنون التصوير الفوتوغرافي والسينمائي.

وتحت عنوان «لحظات وذكريات: التصوير الفوتوغرافي والسينما» تطل «مدارس الحياة» خلال أغسطس / آب المقبل، إذ سيكون رواد مكتبة الصفا للفنون والتصميم على موعد مع تشكيلة من ورش العمل التي تقدمها هالة قصاب ضمن فعاليات «نادي الفن». ومن بينه هذه الورش «صندوق الذكريات: كولاج» وفيها يتعلم الأطفال فن الكولاج وكيفية دمج الصور الفوتوغرافية لتصميم صندوق ذكرياتهم الخاصة، فيما يتعرفون في ورشة «إبداع من قصاصات الصور» على تقنيات الوسائط المتعددة، وكيفية جمع الصور لتكوين قصاصات على شكل فسيفساء واستخدام الزخرفة المختلفة، ليعكس ذلك إبداعاتهم وسعة خيالهم. وضمن ورشة «فن تزيين أواني الشاي والقهوة»، يتعلم المشاركون كيفية تحويلها إلى قطع فنية، بينما يتمكنون في ورشة «الرسم على أطباق الخزف» من ابتكار مجموعة من التصاميم الأنيقة.

ويتيح «نادي التصوير» لزوار مكتبة الصفا للفنون والتصميم، فرصة تعلم فنون رواية القصص باستخدام التصوير الصحفي، إلى جانب التعرف على تقنيات التصوير المتقدمة وتطبيقها بشكل عملي عبر تغطية فعاليات مخيم مكتبات دبي العامة الصيفي تمهيداً لعرض مجموعة الصور الملتقطة ومناقشة نقاط قوتها بهدف تطوير مهارات السرد القصصي لدى المشاركين. ويتولى تقديم ورش التصوير نخبة من أعضاء جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي.

وخلال أغسطس/ آب المقبل، تستضيف مكتبة المنخول العامة فعاليات «نادي السينما» ويشرف عليها توما بيطار، الذي يتولى تدريب المشاركين على كيفية تحليل الأفلام الكلاسيكية واستكشاف التكوين البصري، كما يقدم لهم ضمن ورشة «أساسيات تحريك الكاميرا في السرد القصصي» مفاهيم واستراتيجيات دمج إطار الكاميرا والحركات المستخدمة التي تسهم في إبراز الجوانب البصرية وتعزيز تجربة المشاهد،. وتمثل ورشة «دمج التأطير والحركة» مدخلاً لتعليم المشاركين حركات الكاميرا وطرق السرد البصري وإنتاج القصص المؤثرة، وسيتمكن المشاركون في الورش من توظيف مهاراتهم في التعبير البصري لإنتاج مشروع سينمائي يعرض ضمن فعاليات النادي.

  • روابط وذكريات

يقدم ناصر حاجي ورشة «وتجمعنا صورة: من القلب إلى العدسة» الهادفة إلى تعريف رواد نادي ذخر الاجتماعي، على تقنيات إنشاء الصور العائلية، وكيفية تحديد الأماكن والإضاءة لالتقاط جوهر الروابط العائلية وتوثيق اللحظات بأساليب إبداعية ومميزة. ويشرف حاجي على تقديم ورشة «عدسة الذكريات» التي تمنح رواد مكتبة حتا العامة، فرصة اكتشاف قوة التصوير الفوتوغرافي ودورها في سرد القصص المرتبطة بالتراث والثقافة المحلية والهوية الوطنية، فيما يواصل محمد رمضان تدريب رواد مكتبة الطوار العامة، على استراتيجيات لعبة الشطرنج، وتعريفهم إلى أسرارها المختلفة وطرق تحقيق الفوز فيها.

من جهة ثانية، أعلنت «دبي للثقافة» توثيق «مدارس الحياة» كعلامة تجارية مسجلة، وذلك بعد حصولها على اعتماد وزارة الاقتصاد. واستلهم شعار «مدارس الحياة» من لعبة «التنغرام» الهادفة إلى تحفيز الإبداع وتعزيز القدرات العقلية وتطوير المهارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwmctua

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"