عادي

الخلايا الدهنية تحرق السعرات بإيقاف بروتين

17:21 مساء
قراءة دقيقة واحدة
خلايا دهنية بيضاء

إعداد: مصطفى الزعبي

اكتشفت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، أن إيقاف عمل البروتين «KLF-15» يمكن أن يحول الخلايا الدهنية البيضاء العادية إلى خلايا دهنية ذات لون بني تحرق السعرات الحرارية.

ويمهد هذا الاكتشاف الطريق أمام أدوية جديدة وفعالة لإنقاص الوزن، والتي تحول الدهون البيضاء إلى دهون بنية، ما يوفر طريقة أكثر استدامة لمكافحة السمنة.

وتعمل الدهون البيضاء كمخزون للطاقة في الجسم، بينما تحرق الخلايا الدهنية البنية الطاقة لإطلاق الحرارة، ما يساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم، وتجمع الخلايا الدهنية البنية بين هذه الخصائص، وتحرق الطاقة، وبينما تنمو البيضاء في مجموعات خاصة، فإن الخلايا الدهنية تكون مدمجة في جميع أنحاء رواسب الدهون البيضاء، ويولد البشر والعديد من الثدييات الأخرى مع رواسب دهنية بنية تساعدهم في الحفاظ على درجة حرارة الجسم بعد الولادة، ولكن في حين تختفي الدهون البنية لدى الطفل البشري في السنة الأولى من حياته.

ويمكن للبشر بشكل طبيعي تحويل الخلايا الدهنية البيضاء إلى خلايا بنية استجابة لنظام غذائي أو بيئة باردة، وحاول العلماء تقليد ذلك عن طريق تحويل الخلايا الجذعية إلى خلايا دهنية ناضجة، لكن الخلايا الجذعية نادرة، وأراد الباحثون العثور على مفتاح يمكنه تحويل الخلايا الدهنية البيضاء مباشرة إلى خلايا ذات لون بني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nhkpkfrt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"