عادي

اختفاء كلمات المرور عن 15 مليون مستخدم لـ«ويندوز».. و«غوغل» تعتذر

13:32 مساء
قراءة دقيقتين
اختفاء كلمات المرور عن 15 مليون مستخدم لـ«ويندوز».. و«غوغل» تعتذر
متابعة: هشام مدخنة

أعربت شركة «غوغل» عن أسفها بعد أن تسبب خطأ تقني في منع عدد كبير من مستخدمي ويندوز من العثور على كلمات المرور الخاصة بهم أو حفظها.

وأشار عملاق البحث عبر الإنترنت إلى أن سبب المشكلة، التي بدأت في 24 يوليو/ تموز الجاري واستمرت لمدة 18 ساعة تقريباً قبل إصلاحها في اليوم التالي، يرجع إلى تغيير في سلوك المنتج بدون حماية المزايا المناسبة، وهو عذر يبدو مألوفاً لأي شخص وقع ضحية فشل «كراود سترايك» قبل أسبوعين.

وأثرت مشكلة اختفاء كلمات المرور على مستخدمي متصفح الويب «كروم» من جميع أنحاء العالم، ما جعلهم غير قادرين على العثور على أي كلمات مرور محفوظة بالفعل باستخدام مدير كلمات المرور.

كما أصبحت كلمات المرور المحفوظة حديثاً غير مرئية للمستخدمين المتأثرين. وقالت الشركة: إن المشكلة كانت مقتصرة على إصدار «M127» من المتصفح المذكور العامل على نظام التشغيل «ويندوز».

  • أعداد المتأثرين باختفاء كلمات المرور؟

من الصعب تحديد العدد الدقيق للمستخدمين الذين تأثروا باختفاء مدير كلمات المرور في «غوغل». مع ذلك، وباعتبار وجود أكثر من 3 مليارات مستخدم لمتصفح الويب كروم، يشكل مستخدمو ويندوز الغالبية العظمى منهم، فمن الممكن التوصل إلى رقم تقديري. إذ قالت «غوغل» إن 25% من قاعدة مستخدميها، أي نحو 750 مليوناً، شهدوا تغييراً في الإعدادات. ومن بين هؤلاء، هناك نحو 2%، وفقاً لتقديرات الشركة، تأثروا بمشكلة مدير كلمات المرور. وهذا يعني أن قرابة ال15 مليون مستخدم شهدوا اختفاء كلمات المرور الخاصة بهم في ذلك الوقت.

  • ما الذي اختفى أيضاً؟

وفقاً لمراسل الأمن السيبراني الاستقصائي الشهير، برايان كريبس، فإن كلمات المرور ليست الشيء الوحيد الذي شهد مستخدمو «غوغل» اختفاءه مؤخراً، فقد اختفى أيضاً كود التحقق من البريد الإلكتروني لبعض المستخدمين عند إنشاء حساب جديد في منصة «غوغل ورك سبيس». وقال كريبس: إن مشكلة المصادقة، التي تم إصلاحها الآن، مكّنت جهات سيئة من الالتفاف على التحقق من البريد الإلكتروني المطلوب لإنشاء حساب «غوغل ورك سبيس»، ما سمح لهم بانتحال شخصية صاحب المجال في خدمات الطرف الثالث. وهذا يعني أن مثل هؤلاء كانوا قادرين بعد ذلك على تسجيل الدخول إلى خدمات الطرف الثالث، بما في ذلك حساب «دروبوكس».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4s9sbmc6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"