عادي
«نيكاي» يتعافى وسط إقبال واسع على الشراء

«وول ستريت» ترتفع في بداية تداولات الأسبوع

20:46 مساء
قراءة 5 دقائق

ارتفعت الأسهم الأمريكية، الاثنين، في مطلع أسبوع مملوء بقرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة، وتقرير الوظائف، وأرباح شركات التكنولوجيا الكبرى.

وأضاف مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» 0.38%، في حين ارتفع مؤشر «ناسداك» 0.85%، بينما استقر المؤشر «داو جونز».

وصعد سهم «إنفيديا» 1.96% و«مايكروسوفت» 0.58% و«ميتا» 0.93% و«ألفابت» 1.34%، و«أبل» 0.29% و«أمازون» 0.58%، و«تيسلا» 4.66%.

وبدأت الأسهم الأسبوع بعد ارتفاعها يوم الجمعة، حيث رحب المستثمرون بقراءة التضخم الواعدة التي عززت الرهانات على خفض أسعار الفائدة. ولكن بعد سلسلة من الجلسات المتقلبة وعمليات بيع ضخمة لأسهم التكنولوجيا، فإن المتعاملين يترقبون مفاجآت يمكن أن تضع الارتفاع الهش على المحك.

ومن غير المتوقع أن يتخذ بنك الاحتياطي الفيدرالي أي خطوة في نهاية اجتماعه الأربعاء، على الرغم من الإشارات التي تشير إلى أن الاقتصاد الأمريكي والتضخم قد وصلا إلى نقطة جيدة. ويرى كثيرون في وول ستريت أسباباً أخرى تدفع البنك المركزي إلى الانتظار حتى سبتمبر/أيلول للتحرك.

وتقرير الوظائف غير الزراعية لشهر يوليو الذي سيصدر الجمعة، من المتوقع أن يظهر بعض الضعف في سوق الوظائف، سيلعب دوراً في حسابات ما بعد الحقيقة بشأن توقيت وعمق تخفيضات أسعار الفائدة في عام 2024.

والأرباح التي تلوح في الأفق هذا الأسبوع من شركات التكنولوجيا: أبل ومايكروسوفت وأمازون وميتا، جعلت المستثمرين في حالة تأهب أيضاً.

وخلال ترقبهم هذه النتائج، سيحصل المتعاملون على سيل من النتائج الفصلية من أكثر من 150 شركة في مؤشر «إس آند بي 500».

  • نتائج الشركات

وأعلنت «ماكدونالدز»، أرباحاً وإيرادات ربع سنوية مخيبة، حيث كانت أقل من توقعات المحللين، مع تراجع مبيعات الشركة في كل الأقسام. وقالت الشركة: «إن أرباحها عن الربع الثاني لعام 2024، بلغت 2.02 مليار دولار، أو 2.80 دولار للسهم الواحد، بانخفاض من 2.31 مليار دولار، أو 3.15 دولار للسهم، عن الفترة نفسها من العام الماضي». وباستثناء الرسوم المتعلقة بالبيع المستقبلي لأعمالها في كوريا الجنوبية وعناصر أخرى، بلغ الربح الصافي ل«ماكدونالدز» 2.97 دولار للسهم الواحد، وهو أقل من توقعات المحللين وفقاً لمنصة «إل إس أي جي» التي قدرت ب3.07 دولار للسهم. وكانت إيراداتها الفصلية البالغة 6.49 مليار دولار ثابتة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ولكنها مخيبة للتوقعات التي بلغت 6.61 مليار دولار.

وانكمشت مبيعات متاجر «ماكدونالدز» بنسبة 1%، مخالفة لتقديرات منصة «ستريت أكاونت» للنمو بنسبة 0.4%، وهذه هي المرة الأولى التي تتراجع فيها مبيعات المتاجر على مستوى الشركة منذ الربع الرابع 2020. ورغم النتائج المخيبة، ارتفع السهم 2.05%.

  • الأسهم الأوروبية

ارتفعت الأسهم الأوروبية بدعم من قطاع النفط العالمي وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط، ومع سلسلة من نتائج الأرباح الإيجابية التي رفعت أيضاً معنويات السوق بشكل عام.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.4%، بعد أن سجل مكاسب طفيفة الأسبوع الماضي.

وارتفعت أسهم النفط والغاز 1.3%، وهي الزيادة الأعلى بين القطاعات في المنطقة، مع صعود أسعار النفط الخام بعد زيادة التوترات في الشرق الأوسط.

وقفز سهم فيليبس 10.5%، بعد أن أعلنت الشركة الهولندية المصنعة للأجهزة الطبية نتائج فصلية تفوق التوقعات، بدعم من ارتفاع الأرباح وتنفيذ برنامج لإعادة الهيكلة.

وصعد سهم ميرك الألمانية 3.6%، بعد أن رفعت الشركة توقعاتها مدفوعة بشكل أساسي بأداء تشغيلي قوي في وحدتي الرعاية الصحية والإلكترونيات.

وهوى سهم ريكيت بنكيزر 9.2%، بعد رفع قرابة ألف دعوى قضائية ضد الشركة المصنعة لتركيبة حليب إنفاميل للأطفال وضد مختبرات أبوت.

  • الأسهم اليابانية

وتعافى المؤشر «نيكاي» الياباني عند الإغلاق، من أدنى مستوى في ثلاثة أشهر الذي سجله في الجلسة السابقة، وذلك بدعم من تحسن معنويات المستثمرين بعد إغلاق وول ستريت على ارتفاع نهاية الأسبوع الماضي.

وأغلق «نيكاي» على ارتفاع 2.13% عند 38468.63 نقطة وسط مكاسب واسعة النطاق.

كما صعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 2.23% إلى 2759.67 نقطة.

وصعد سهما طوكيو إلكترون وأدفانتست المرتبطين بالرقائق 3.7% و4.1% على الترتيب.

وزاد سهم مجموعة سوفت بنك، التي تستثمر في الشركات الناشئة التي تركز على الذكاء الاصطناعي، 2.3%.

يأتي الارتفاع قبيل اجتماعي السياسة ل«بنك اليابان» و«المركزي الأمريكي» يومي 30 و31 يوليو/تموز. وقفز سهم شين-إيتسو للكيماويات 8.6% بعد أن تجاوزت الشركة المصنعة لرقائق السيليكون توقعات الأرباح التشغيلية للفترة من إبريل إلى يونيو/حزيران.

وهوى سهم إيساي بنحو 13 في المئة بعد أن رفضت الهيئة التنظيمية في الاتحاد الأوروبي عقار (ليكيمبي) الذي تنتجه الشركة لعلاج مرض الزهايمر المبكر.

  • النفط

ارتفعت أسعار النفط، في بداية تعاملات الأسبوع، لتقلص خسائر الأسبوع الماضي، وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط في أعقاب هجوم صاروخي على هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل. ودعمت التوترات الإقبال على الملاذات الآمنة ومن بينها الذهب والين الياباني.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 0.21% إلى 81.30 دولار للبرميل. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 0.36% إلى 77.44 دولار للبرميل.

وفي الأسبوع الماضي، خسر برنت 1.8% بينما هبط غرب تكساس الوسيط 3.7% بسبب ضعف الطلب الصيني والآمال في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

  • الذهب

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.32% إلى 2392.25 دولار للأوقية (الأونصة). وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4% إلى 2390.60 دولار.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.9% إلى 28.14 دولار للأوقية، كما ارتفع البلاتين 0.9% إلى 943.49 دولار. وصعد البلاديوم 1.1% إلى 909.71 دولار.

  • الملاذ الآمن يرفع الين

على صعيد العملات، ارتفع الين الياباني، في تعويض لانخفاضات سابقة؛ إذ أدى تصاعد حدة التوتر في الشرق الأوسط إلى زيادة الطلب على العملة اليابانية باعتبارها ملاذاً آمناً.

ويكشف رد فعل السوق عن هشاشة معنويات المستثمرين في أعقاب عمليات البيع السريعة لأسهم التكنولوجيا الأسبوع الماضي، والتي ساعدت الين على الارتفاع إلى أعلى مستوى له في 12 أسبوعاً مقابل الدولار يوم الخميس.

وانخفض الدولار في أحدث التعاملات 0.17% إلى 153.51 ين بعد هبوطه 0.35% في بادئ الأمر.

وبدأ الدولار تعاملات الأسبوع بارتفاع نحو 0.36% مع امتداد انتعاش سوق الأسهم العالمية من الجمعة إلى الاثنين في آسيا، مع ارتفاع متوسط أسهم المؤشر نيكاي الياباني بأكثر من اثنين في المئة.

وانخفض الدولار إلى 151.945 ين يوم الخميس للمرة الأولى منذ الثالث من مايو، وأنهى الأسبوع منخفضاً 2.4% في أسوأ أداء أسبوعي منذ أواخر إبريل.

وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس العملة مقابل الين واليورو والجنيه الإسترليني وست عملات رئيسية أخرى بنسبة 0.19% إلى 104.17. وانخفض اليورو بنسبة 0.15% إلى 166.53 ين. واستقر عند 84.35 بنس بريطاني، ولم يبتعد كثيراً عن أعلى مستوى له عند 84.48 بنس الجمعة، وهو الأقوى منذ العاشر من يوليو/تموز. وارتفع الجنيه الإسترليني 0.14% إلى 1.2885 دولار. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc2bxcev

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"