عادي

القطاع الخاص الأمريكي يُضيف 122 ألف وظيفة في يوليو

17:07 مساء
قراءة دقيقتين
خلال معرض وظائف في أمريكا (رويترز)

تباطأ نمو الوظائف في القطاع الخاص بشكل أكبر في يوليو، بينما وصلت وتيرة زيادات الأجور إلى أدنى مستوى لها منذ ثلاث سنوات، حسبما ذكرت شركة معالجة كشوف المرتبات «إي دي بي» يوم الأربعاء.

أضافت الشركات 122 ألف وظيفة فقط خلال الشهر، وهي أبطأ وتيرة منذ يناير وأقل من المعدل التصاعدي البالغ 155 ألف وظيفة في يونيو. وكان الاقتصاديون الذين شملهم استطلاع داو جونز يتطلعون إلى تحقيق مكاسب قدرها 150,000.

وأفادت ADP أيضاً أن أجور أولئك الذين بقوا في وظائفهم زادت بنسبة 4.8% عن العام الماضي، وهي أقل زيادة منذ يوليو 2021 وانخفضت بنسبة 0.1 نقطة مئوية عن يونيو.

وقالت نيلا ريتشاردسون، كبيرة الاقتصاديين في «إيه دي بي»: «مع تراجع نمو الأجور، فإن سوق العمل يتماشى مع جهود مجلس الاحتياطي الفيدرالي لإبطاء التضخم». «إذا عاد التضخم إلى الارتفاع، فلن يكون ذلك بسبب العمالة».

وأضافت العقود الآجلة المرتبطة بمؤشرات الأسهم الرئيسية إلى المكاسب بعد التقرير بينما انخفضت عوائد سندات الخزانة.

وكانت هناك المزيد من أخبار التضخم الإيجابية يوم الأربعاء، حيث أفاد مكتب خدمات العمل التابع لوزارة العمل أن مؤشر تكلفة التوظيف، وهو مؤشر يراقبه مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي عن كثب، ارتفع بنسبة 0.9% فقط في الربع الثاني، وفقاً للأرقام المعدلة موسمياً.

وكان ذلك أقل من التسارع بنسبة 1.2% في الربع الأول وتقديرات مؤشر داو جونز لزيادة بنسبة 1%.

ويمكن أن يزيد كلا التقريرين من احتمالية أن يشير بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض سعر الفائدة في سبتمبر عندما يختتم اجتماعه الذي يستمر يومين في وقت لاحق من اليوم.

وتركز نمو الوظائف بشكل كبير في قطاعين – التجارة والنقل والمرافق، التي أضافت 61 ألف عامل، والبناء، الذي أسهم ب 39 ألف عامل. وشملت القطاعات الأخرى التي شهدت مكاسب: الترفيه والضيافة (24000)، والخدمات التعليمية والصحية (22000)، والخدمات الأخرى (19000).

وسجلت عدة قطاعات خسائر صافية خلال الشهر. وشملت هذه الخدمات المهنية والتجارية (-37000)، والمعلومات (-18000) والتصنيع (-4000). كما سجلت الشركات التي توظف أقل من 50 شخصاً خسارة، بانخفاض 7000 في يونيو.

ومن الناحية الجغرافية، تركزت مكاسب الوظائف في الجنوب، الذي شهد زيادة قدرها 55000 وظيفة، في حين أضاف الغرب الأوسط 17000 وظيفة فقط.

ويأتي تقرير «إيه دي بي» قبل يومين من قيام مكتب خدمات العمل التابع لوزارة العمل بإصدار عدد الوظائف غير الزراعية، والذي، على عكس حصيلة «إيه دي بي»، يشمل الوظائف الحكومية. يمكن أن يختلف التقريران بشكل كبير، حيث تجاوزت «إي دي بي» تقديرات مكتب إحصاءات العمل البالغة 136 لجداول الرواتب الخاصة في يونيو.

ويتوقع الاقتصاديون نمو الوظائف بمقدار 185 ألف وظيفة في يوليو، بانخفاض من 206 آلاف في يونيو، مع استقرار معدل البطالة عند 4.1%. ( وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/55ynhn6z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"