عادي
تجمع بين الترفية والتثقيف بمشاركة الكبار والصغار

نزهات صيفية.. بلا سفر

22:31 مساء
قراءة 3 دقائق
لعب و تعليم في مركز الاستكشاف
مربى الاحياء المائية في الشارقة
مركز الإستكشاف مرح و بهجة

الشارقة: مها عادل

يجنح الكثير من العائلات إلى عدم السفر خارج الدولة خلال فترة الإجازة الصيفية لعدة أسباب قد يكون أهمها تكاليف السفر الباهظة. لهذا تكون السياحة الداخلية والفعاليات المحلية الخيار الأمثل لهذه العائلات مع مراعاة اختيار الأماكن والنزهات الاقتصادية التي تناسب جميع أفراد الأسرة وتضيف للإجازة رونقاً خاصاً من المتعة والمعرفة والاستكشاف. وفي السطور التالية نطرح أمثلة لمجموعة من الخيارات الاقتصادية والترفيهية بالدولة.

يعد شاطئ البحر ملاذاً لكل العائلات من محبي السباحة، والراغبين في الاستجمام أو التأمل، أو أخذ قسط من الراحة بعيداً عن ضوضاء المدينة وزحمة العمل. لهذا يعتبر الشاطئ الليلي بجميرا في دبي نزهة ترفيهية مجانية متكاملة الخدمات وممتدة طوال الليل من بعد غروب الشمس وبعيداً عن أشعتها الحارقة وحتى ساعات الصباح الأولى. ويوفر الشاطئ الليلي بجميرا الأنشطة الترفيهية والرياضية مع وجود الإضاءة على امتداد البحر والرمال مع خدمات توفر الراحة والأمان للزوار.

وتعد نافوره دبي الراقصة التي تقع بجانب برج خليفة معلماً ترفيهياً ممتعاً ومبهراً ومجانياً، وتعد مقصداً مهماً للسياح من كل الجنسيات، لأنها تقدم فاصلاً من المتعة عبر عرض موسيقى راقص على الماء مصحوباً بأشهر أنواع الموسيقى العالمية والشرقية التي تسعد الحضور وتجعله حريصاً على التقاط صور تذكارية وفيديوهات بجوارها. وفي دبي أيضاً، يعد سوق مدينة جميرا المغطى المكيف من أشهر المعالم الترفيهية التي تتميز بطابع تراثي مبهر، ويضم العديد من المقاهي والمطاعم والمحال التي تبيع التذكارات. وللسوق تصميم بديع تتوسطه بحيرة جميلة ومبانٍ تتمتع بذوق راقٍ، والتنزه بين جنباته في حد ذاته يحمل في طياته روح المرح والاستكشاف. وتوفر مدينة الطفل بحديقة الخور بدبي فرصة ذهبية للعائلات لقضاء وقت من المرح بصحبة أطفالها الصغار واليافعين. وتستقبل المدينة الأطفال من سن 5 سنوات إلى 15 سنة، وهي من المشاريع الخاصة بالطفل والأسرة التي نفذتها الدولة وكانت مواكبة لكل ما هو جديد في عالم الترفيه والتعليم في المدينة بتقديم خدمات تعليمية وترفيهية للأطفال وذويهم من خلال أقسامها المختلفة والأنشطة والبرامج العديدة التي تنفذها على مدار العام. وتعمل المدينة على تطوير مدارك الأطفال العلمية والمعرفية وجوانب الابتكار والإبداع لديهم بما يتناسب مع أعمارهم عن طريق البحث والتسلية والترفيه وتقديم برامج علمية وترفيهية منوعة وفق أفضل الممارسات العالمية. وتعد زيارة المدينة خلال الإجازة استثماراً جيداً لوقت لفراغ في مبنى مجهز ومكيف متعدد الطوابق داخل حديقة الخور.

ومركز الاستكشاف بالشارقة مخصص للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثة إلى 12 عاماً، وينقسم إلى سبع مناطق رئيسية متنوعة تضم الأفكار الترفيهية الرئيسية، منها عوالم المياه، والرياضة، والبناء، إضافة إلى تجارب التصميم والعلوم المرحة. ويمكن تجربة قدرات الأطفال في تسلق الجدار المخصص لذلك، وركوب السيارات الكهربائية الصغيرة والاستماع إلى سرد القصص المفيدة المسلية والاستمتاع بالألعاب المائية واللعب بالمكعبات الملونة. وبمشاركة الكبار تزداد المتعة وتعم الفائدة. ويعد مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية بالشارقة مقصداً مهماً للأسر والأطفال من كل الجنسيات، فهو واحد من أفضل الأماكن في العالم لرؤية النمر العربي المهدد بالانقراض، ويعرض التنوع الكبير للحيوانات الموجودة في الشارقة، ويتضمن بيتاً للزواحف والحشرات، وأقفاصاً داخلية كبيرة وحاويات كبيرة للوشق والفهود وطائر الفلامنجو الجميل، إلى جانب أقفاص الطيور. ويتيح المركز مراقبة معظم الحيوانات في بيئة مكيفة ومريحة من وراء الألواح الزجاجية الكبيرة. والمنتزه من أكثر الأماكن التي تستقطب الصغار والكبار وتحفز روح الاستكشاف والمعرفة لدى الجميع في إطار من المتعة والإبهار.

وتضم الشارقة 16 متحفاً تتميز بتنوع هائل في مواضيعها بين الفنون والثقافة الإسلامية، وعلوم الآثار والتراث، والعلوم والأحياء المائية، وتاريخ الإمارة والدولة. وتعد المتاحف التثقيفية التي تخاطب الطفل وتثير فضوله وتحثه على المعرفة والاستكشاف من أكثر المعالم التي تثري العقل وتنير الفكر وتوفر فرصة لمشاركة الكبار في رحلة ممتعة للحصول على المعلومة والاستكشاف وقضاء أوقات ممتعة ومفيدة في الوقت نفسه.

وتتميز الشارقة بالمتاحف التي تخاطب فضول الطفل وتشبعه عبر مجموعة من المعروضات والفعاليات الترفيهية مثل: مربى الشارقة للأحياء المائية، والمتحفين البحري والعلمي، ومتحف الآثار وغيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2uubwvc4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"