عادي

«الناشر الأسبوعي» تتجول في عوالم صناعة الكتاب

14:53 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

حاورت مجلة «الناشر الأسبوعي»، في عددها الجديد، الروائي الإيفواري فودجو كادجو أبو، الذي تحدث عن الأدب وصناعة النشر في بلاده، داعياً الكتّاب الأفارقة إلى رفض «إعارة أقلامهم لحفّاري قبور قارتهم»، في إشارة إلى قوى الاستعمار الغربي القديم.

وتضمّن العدد حواراً مع مؤسس دار عناوين بوكس في القاهرة، صالح البيضاني الذي قال: «إن صناعة الكتاب اليمني أصيب بحالة شلل نتيجة الحرب وتداعياتها على المشهد الثقافي».

وفي افتتاحية العدد، كتب الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للكتاب، رئيس تحرير المجلة، أحمد بن ركاض العامري، مقالاً بعنوان «المكتبات عنوان النهضة»، تناول فيه أهمية الكتاب وتطوره، وصولاً إلى العصر الرقمي، واصفاً المكتبات بأنها «كنز الكنوز». وقال «تقوم رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، على الكتاب في بناء مشروع الشارقة الثقافي التنويري»، مضيفاً «جاءت المكتبات العامة في إمارة الكتاب في سياق هذه الرؤية بعيدة المدى، التي تتخذ من المعرفة أساساً للتنمية الشاملة في كل القطاعات. وتحقق المكتبات، وفق رؤية الحاكم الحكيم، عدالة المعرفة للجميع، وهذا ما تجسّده المكتبة العامة، فهي مفتوحة للجميع، وهي فضاء حوارات وبحث وتعلّم، وهي مؤشر على تعددية وجهات النظر، وتعددية الاجتهاد الثقافي، وهي كنز مفتوح لكلّ من أراد التزود بالمعرفة، فالكلمة ضوء لا ينضب أبداً».

ونشرت المجلة التي تصدر عن الهيئة موضوعات عن صناعة النشر، والتأليف، والقراءة، وعن عدد من الكتّاب، من بينهم، لوبي دي بيغا؛ أبو المسرح الإسباني، والبولندية ماريا كونوبنيتسكا، والأذربيجاني محمد فضولي، والسويدي توماس ترانسترومر، والكيني الأمريكي موكوما وانجوجي، والفرنسية آن تيرييه، والكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز، والباحثة الفرنسية كولين هوسي، والفلسطينية -البريطانية إيزابيلا حمّاد، والمترجمة الفرنسية ستيفاني دوجول، والأردني مجد الدين خمش، والليبية رزان نعيم المغربي، والعراقي سعد هادي.

وفي زاويته «رقيم» كتب مدير تحرير «الناشر الأسبوعي»، علي العامري، مقالاً بعنوان «الانقراض اللغويّ القسري»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5y68b5em

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"