عادي
بين الخرافة والحماس وانعدام الأمان

استبيان يكشف تناقضات حول الخصوصية الرقمية في الإمارات

15:22 مساء
قراءة 3 دقائق
  • 50 % يعتقدون أن تغطية كاميرا الويب إجراء فعال لحماية خصوصيتهم
  • 56 % يرسلون بياناتهم إلى مصادر غير موثوقة للوصول إلى الألعاب
  • 52 % يقلقهم جمع المساعِد الصوتي المستمر للمعلومات الشخصية
  • 35 % يحولون أجهزتهم إلى وضع الطيران أثناء المحادثات الخاصة
  • 44 % يعتقدون أن تفعيل وضع التصفح الخفي يحجبهم عبر الإنترنت
  • 33 % على استعداد للنقر على الروابط غير المألوفة في برامج المراسلة

دبي: «الخليج»

كشفت دراسة جديدة أجرتها كاسبرسكي بعنوان «الحماس، والخرافة، والانعدام الكبير للأمان - كيف يتفاعل المستهلكون العالميون مع العالم الرقمي» عن آراء مثيرة للجدل بين المستخدمين في ما يتعلق بحماية معلوماتهم الشخصية. فعلى سبيل المثال، يعتبر 50% من المشاركين في الإمارات، أن تغطية كاميرا الويب على أجهزتهم الرقمية هو تصرف يحافظ على الخصوصية. وفي الوقت عينه، يثق 44% منهم بأوضاع التصفح الخفي لحماية أنشطتهم عبر الإنترنت. وتعكس هذه الأرقام التحدي المستمر في تمييز المستخدمين بين ما هو آمن وما هو خاص.

ورغم عقود من استخدام الأجهزة الرقمية والاعتراف بالأمن السيبراني باعتباره مسألة حقيقية وجوهرية، لا يزال من الصعوبة بمكان التمييز بين ما هو آمن وما هو غير ذلك. حيث أظهر أحدث استطلاع أجرته كاسبرسكي أن المستخدمين قد يكونون متناقضين في عاداتهم الرقمية ومواقفهم تجاه الخصوصية الرقمية.

  • إجراء فعال

من الناحية الأولى، يعتقد 50% من المستخدمين في الإمارات أن تغطية كاميرا الويب على أجهزتهم هي إجراء فعال وكافٍ لحماية خصوصيتهم، لكن الواقع ليس كذلك؛ إذ يمنع ذلك المراقبة البصرية مؤقتاً فقط، ولكنه لا يفعل شيئاً حيال الميكروفون المدمج مع كاميرا الويب، ولا يمكنه منع اعتراض الصور عند تشغيل المستخدمين لكاميراتهم بأنفسهم. ومن ناحية أخرى، يلهو أكثر من 56% من المشاركين في الإمارات بألعاب صغيرة عبر الإنترنت، وينخرطون في اختبارات بغرض المتعة، فيرسلون بياناتهم الشخصية إلى مصادر غير موثوقة بغية الوصول إلى تلك الألعاب، وينشرون نتائجهم على وسائل التواصل الاجتماعي، موقعين أصدقاءهم في دوامة مشاركة البيانات دون مبالاة.

  • قلق من المساعِد الصوتي

بشكل ملحوظ، يشعر 52% من المستخدمين تقريباً بالقلق من أن المساعِدات الصوتية قد تكون في وضعية استماع وجمع مستمر للمعلومات الشخصية. وردّاً على ذلك، لجأ ثلث المشاركين 35% في الإمارات إلى تحويل أجهزتهم إلى وضع الطيران أثناء المحادثات الخاصة المهمة.

في الوقت نفسه، يعتقد 44% من المستخدمين في والإمارات، مخطئين، أن تفعيل وضع التصفح الخفي يجعل منهم غير مرئيين أبداً عبر الإنترنت، لكنه فعليّاً لا يضمن مطلق الخصوصية. ففي هذا الوضع، لا يقوم المتصفح بحفظ سجل زيارة مواقع الويب، وملفات تعريف الارتباط، وسجل التنزيل، وبيانات الترخيص، ولا يعادل هذا الإجراء الإخفاء الكامل للهوية. إضافة إلى ذلك، فإن نسبة مفاجئة تبلغ 33% في الإمارات على استعداد للنقر على الروابط غير المألوفة في برامج المراسلة، ما قد يعرض أمنهم للخطر.

تقول محللة محتوى الويب لدى كاسبرسكي، آنا لاركينا: «تؤكد أبحاثنا أهمية اتباع نهج مستنير في ما يتعلق بالأمن السيبراني والخصوصية الرقمية. ولضمان السلامة والحماية، من الضروري تبني عقلية نقدية، والاعتماد على المصادر والحقائق التي تم التثبّت منها فقط. ويستلزم ذلك تجاهل الأساليب والأوهام غير المثبتة. وعلاوة على ذلك، فإن اعتماد حل أمني شامل يوفر حماية قوية في وجه مجموعة متنوعة من التهديدات والأخطار هو أمر قد لا يقدر بثمن».

  • توصيات

للحماية من مختلف التهديدات الإلكترونية، يوصي خبراء كاسبرسكي باتباع النصائح التالية:

انتبه لإعدادات الخصوصية في شبكات التواصل الاجتماعي وعلى المنصات المنتشرة.

استخدم كلمات مرور قوية وفريدة لجميع حساباتك (12 حرفاً على الأقل، مع أحرف بحالات متعددة، وأرقام، ومحارف خاصة)، وقم بتخزينها في أدوات إدارة كلمات المرور.

قم بإعداد المصادقة الثنائية في الخدمات التي تتيح هذا.

قم بتنزيل التطبيقات من المتاجر الرسمية حصراً، وتحقق من البرامج المثبتة على الجهاز دورياً.

لا تتبع الروابط المشبوهة في البريد الإلكتروني، أو برامج المراسلة الفورية، أو شبكات التواصل الاجتماعي (حتى إن كانت مرسلة من قبل أصدقاء).

تحقق بعناية من اسم الموقع في شريط العناوين قبل إدخال بياناتك الشخصية أو بيانات الدفع خاصتك عليه.

لا تصدق الأوهام، وعزز معرفتك الرقمية باستمرار. ولتجنب القلق بشأن سلامة بياناتك، قم بتثبيت حل أمان موثوق به على جميع أدواتك، بما في ذلك الأجهزة المحمولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/45mh5reu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"