عادي

الإمارات.. «الشؤون الإسلامية» تحدد مقدار زكاة التمور لعام 2024

15:11 مساء
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي: «الخليج»

انطلاقاً من اختصاص الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة بتنظيم شؤون الزكاة، والتوعية بأحكامها، وإبراز دورها المهم في مجال التنمية الوطنية على صعيد الفرد والمجتمع، أصدرت الهيئة بياناً بشأن زكاة التمور، تزامناً مع موسم خراف التمور وجني ثمارها في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد حدَّدت الهيئة بالتعاون مع مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، مقدار نصاب زكاة التمور لهذا العام: 1446ه / 2024م ووضحت جميع الأحكام الشرعية المتعلقة بها، والتي نذكرها تالياً:

أولاً: زكاة الزروع والثمار- ومنها التمور- فريضةٌ شرعيةٌ، يجب أداؤها عند الحصاد، إذا كان جميع المحصول - بعد جفافه - يبلغ النصاب، وتُصرف الزكاة إلى مستحقيها؛ وذلك امتثالاً لأمر الله تعالى القائل: (وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ) [الأنعام: 141].

ثانياً: مقدار نصاب التمر بالوزن المعاصر هو: خمسمئة وواحد وأربعون (541) كيلو جراماً.

ثالثاً: الزكاة واجبة على جميع تمر النخيل الذي يملكه الشخص؛ سواء أعدَّ للتجارة، أو الأكل والإهداء والصدقة ونحو ذلك، وسواء كان النخل في المزرعة أو في البيت، أو في أي أرض تعود ملكيتها للمزكي، أو كان مستأجراً لها؛ فإنَّ الزكاة واجبةٌ في ذلك جميعاً.

رابعاً: تُضم أنواع التمور بعضها إلى بعض، وتُخرج زكاتها إذا بلغ محصول الجميع النصاب، وأمَّا إذا كانت أنواع التمور متفاوتة في الجودة والسعر؛ فتُخرج الزكاة من النوع المتوسط.

خامساً: إذا أراد المزكي أن يستهلك أو يهدي؛ فعليه أن يحسب ذلك ويضمه إلى إجمالي وزن التمر، وذهب جمع من أهل العلم إلى أنه لا تجب زكاة ما يستهلكه المالك أو يهديه أو يتصدق به، ونحو ذلك، ما لم يتجاوز الثلث؛ وفي هذا توسعة وتيسير على المالك.

سادساً: بما أنَّ غالب النخل في الدولة يسقى على نفقة مالك الأرض؛ فإنَّ زكاته هي نصف العُشر (5%) من كامل المحصول، أمَّا من كان يسقي نخله بمصدر مائي لا يستدعي كلفة، فالواجب عليه إخراج عُشر المحصول من التمر (10%).

سابعًا: تخرج زكاة التمور من التمر نفسه، أو قيمته، وأمَّا إخراجها رطباً: فلا يجزئ؛ لكن إن باع الرطب أخرج الزكاة من قيمته عند جمع من أهل العلم.

وأشارت الهيئة إلى أنه يمكن للمزكين الاستفادة من برنامج حساب زكاة التمور الذي أطلقته الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة، بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية؛ وذلك من خلال الرابط الآتي:

https://www.zakatfund.gov.ae/zfp/web/calculation/individuals/zakatofdat…

وتدعو الهيئة جميع المزكين إلى التأكد من وصول زكاتهم لمستحقيها، مشيرة إلى أنه بإمكان المزكين الاستفادة من الخدمات الإلكترونية الواسعة التي توفرها الهيئة عبر التطبيق الذكي وفي الموقع الإلكتروني لصندوق الزكاة.

وأكدت الهيئة حرصها على تطبيق أعلى معايير الحَوْكمة والشفافية لتكون موضع ثقة المزكين وأهل الخير والبر في كل أنحاء الدولة، والملاذ الآمن لمستحقي الزكاة؛ بغرض تلبية احتياجاتهم، وتحقيق تكافل اجتماعي مستدام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2fj85v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"