عادي
رداً على مقتل قاسم سليماني

واشنطن تعلن إحباط مخطط إيراني لاغتيال مسؤولين أمريكيين.. وطهران تنفي

15:00 مساء
قراءة دقيقتين

«الخليج» - أ ف ب، متابعات

أعلنت واشنطن الثلاثاء أنّها أحبطت هجوماً دبّره باكستاني مرتبط بطهران، لاغتيال مسؤولين حكوميين في الولايات المتّحدة انتقاماً لمقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني بغارة أمريكية في بغداد في عام 2020،بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية. وفي المقابل نفت طهران تورطها في ذلك، قائلة إن أسلوب تنفيذ اغتيالات يتعارض مع سياستها في ملاحقة قاتل سليماني.

  • قتلة مأجورون

وقال وزير العدل ميريك غارلاند الأمريكي في بيان، وفقاً لوسائل إعلام أمريكية، إنّ «وزارة العدل تعمل منذ سنوات بلا كلل للتصدّي لمحاولات إيران للانتقام من مسؤولين أمريكيين لاغتيال قاسم سليماني».

ونقل البيان عن غارلاند ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي» كريستوفر راي والمدّعي العام الفيدرالي في مدينة بروكلين بولاية نيويورك بريون بيس قولهم إنّ الباكستاني المرتبط بإيران آصف ميرشانت أوقف ووجّهت إليه تهمة محاولة ارتكاب جريمة قتل بواسطة قتلة مأجورين.

  • محاولة الاغتيال

وأوضح وزير العدل أنّ ميرشانت أوقف في 12 تمّوز/يوليو على أيدي عملاء في مكتب التحقيقات الفيدرالي أوهموه بأنّهم قتلة محترفون وقد حاول استئجارهم لتنفيذ مخطّطه.

ونقل البيان عن المدّعي العام بيس قوله إنّ «ميرشانت الذي يعمل لصالح آخرين في الخارج، يُشتبه بأنّه خطّط لقتل مسؤولين حكوميين أمريكيين على أراضي الولايات المتّحدة».

ومع أنّه لم يحدّد الشخصيات التي استهدفها مخطط الاغتيال، استبعد وزير العدل وجود أيّ صلة بين المتّهم ومحاولة الاغتيال التي استهدفت الرئيس السابق دونالد ترامب في بنسلفانيا في 13 تمّوز/يوليو الماضي.

ويومها، سرت شائعات عن مؤامرة دبّرتها إيران لاغتيال ترامب انتقاماً لمقتل سليماني.

وأوقف ميرشانت (46 عاماً) بينما كان على وشك مغادرة الولايات المتحدة.

وأكّد البيان أنّ المتّهم مرتبط بشكل وثيق بإيران لأنّ زوجته وأولاده يقيمون في طهران، علماً أنّ لديه أسرة ثانية في كراتشي بباكستان.

  • تهديدات

وقال الوزير غارلاند إنّ الوزارة رفعت عدداً من الدعاوى ضدّ أفراد يعملون نيابة عن الحكومة الإيرانية لقتل أمريكيين في الولايات المتّحدة.

وأضاف أنّ وزارة العدل لن تدّخر أيّ جهد لإيقاف ومحاسبة أولئك الذين يسعون لتنفيذ مؤامرة إيران لقتل مواطنين أمريكيين.

وحذّر الوزير الأمريكي من أنّ هذه التهديدات ستستمرّ على الأرجح وهذه القضية لن تكون الأخيرة.

  • إيران تنفي: يتعارض مع سياستنا

في المقابل نفت إيران تورطها في خطط لاغتيال مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى، بينهم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا»، الأربعاء، ردت البعثة الدائمة لإيران لدى الأمم المتحدة على «ادعاء وزارة العدل الأمريكية الثلاثاء بأن باكستانياً متهماً بالتخطيط لاغتيال كبار المسؤولين الأمريكيين في البلاد له صلات بطهران». وقالت البعثة: «لم نتلق أي تقرير بهذا الصدد من الحكومة الأمريكية.. لكن من الواضح أن هذا الأسلوب (تنفيذ اغتيالات) يتعارض مع سياسة الحكومة الإيرانية في الملاحقة القضائية لقاتل قاسم سليماني».

وفي عهد ترامب، في 3 كانون الثاني/يناير 2020، قُتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بغارة شنّتها طائرة أمريكية بدون طيار في بغداد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/54tpze58

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"