عادي
تجاوزت 235 مليار دولار

ملكية بافيت في سندات الخزانة تفوق حيازات «الفيدرالي»

12:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة
وارين بافيت
وارين بافيت
متابعة: هشام مدخنة

وفقاً لأحدث إصدار لأرباحها، تملك مجموعة «بيركشاير هاثاواي» الاستثمارية العملاقة 234.6 مليار دولار من سندات خزانة أمريكية قصيرة الأجل في نهاية الربع الثاني 2024، متفوقة على حيازات بنك الاحتياطي الفيدرالي نفسه، والتي بلغت 195.3 مليار دولار اعتباراً من الأسبوع الماضي، وبزيادة 81% عن 130 مليار دولار كانت تمتلكها مع نهاية العام الماضي 2023.

ويعكس تفضيل وارين بافيت لسندات الخزانة، عجزه عن إيجاد استثمارات جديرة بالثقة تتجاوز عائداتها السنوية الخالية من المخاطر 5% التي تقدمها الديون الحكومية، واصفاً السندات في اجتماع المساهمين السنوي الأخير، بأنها «الاستثمار الأكثر أماناً».

لكن هذا التوجه يثير في الوقت نفسه قلق البعض من أن الملياردير العجوز، سئم الاستثمار في أسواق الأسهم الأمريكية، واعتاد جمع النقد عندما يرى فرصاً قليلة جذابة للاستثمار بسبب التقييمات المرتفعة.

  • مكاسب

وفي هذا السياق، يبلغ العائد على سندات الخزانة لمدة شهر واحد 5.33%، ولمدة ثلاثة أشهر 5.22%، ولمدة ستة أشهر 4.95%. ومن المتوقع أن تولد أسعار الفائدة هذه مكاسب خالية من المخاطر تبلغ نحو 12 مليار دولار سنوياً لحيازات «بيركشاير» الضخمة من سندات الخزانة، أو مكاسب ربع سنوية تبلغ نحو 3 مليارات دولار. علماً أن سندات الخزانة تقدم لمستثمريها أيضاً حوافز ضريبية، حيث إن الفائدة المدفوعة معفاة من الضرائب المحلية والفيدرالية.
ولم تكن إضافات الخزانة هي الخطوة الجريئة الوحيدة التي اتخذتها المجموعة في الربع الثاني. فقد خفضت الشركة كذلك حصتها في أسهم «أبل» بنحو النصف خلال الفترة، وباعت نحو 390 مليون سهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yzt9d2xv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"