عادي

بولندا تشتري من أمريكا مئات صواريخ ال«جو-جو»

00:33 صباحا
قراءة دقيقتين

وارسو - أ ف ب

وقعت بولندا اتفاقاً مع الولايات المتحدة لشراء مئات الصواريخ جو-جو من طراز إيه آي إم-120 أمرام AIM-120 AMRAAM، على ما أعلنت الوكالة الوطنية للأسلحة الجمعة.

وأوردت الوكالة أن قيمة العقد تبلغ 855 مليون دولار، بدون أن تحدد عدد الصواريخ.

وأوضحت أن تسليم الصواريخ سيتم خلال فترة 2029-2033، وستستخدمها الطائرات الحربية التابعة للقوات الجوية البولندية. وتملك بولندا حالياً طائرات أمريكية من طراز إف-16.

ويندرج هذا العقد الجديد الضخم في إطار عملية تحديث الجيش البولندي التي تسارعت بفعل الحرب الروسية الأوكرانية.

وتخصص بولندا، الدولة المجاورة لأوكرانيا والداعمة لها بصورة مطلقة، هذه السنة أكثر من 4% من ناتجها المحلي الإجمالي للنفقات الدفاعية، ما يقارب 33 مليار دولار، وهو ضعف نسبة 2% التي يطالب بها الحلف الأطلسي.

وباشرت سلسلة من عمليات شراء معدات عسكرية بمليارات الدولارات، لا سيما من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وبحسب وسائل الإعلام، توقع وارسو وواشنطن الثلاثاء المقبل اتفاقاً نهائياً لشراء 96 مروحية قتالية أمريكية من طراز إيه إتش-64 إي أباتشي بقيمة تقدر بأكثر من تسعة مليارات دولار، وذلك بعدما أعطت الولايات المتحدة الضوء الأخضر لهذه الصفقة العام الماضي. وستحل هذه المروحيات الأمريكية محل مروحيات هجومية روسية من طراز مي-24.

وتمهيداً لذلك، وقعت بولندا الاثنين، اتفاقات تعويض صناعي مع شركتي بوينغ وجنرال إلكتريك الأمريكيتين، تتعلق بنقل مهارات إلى مصانع بولندية لصيانة المروحيات. وتبلغ القيمة الإجمالية لهذه العقود حوالى 215 مليون يورو.

وأعلنت وارسو هذا الأسبوع توقيع عقد قريباً لتسلم 48 قاذفة صواريخ أمريكية من طراز باتريوت.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3jusay

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"