عادي

استطلاعات رأي.. هاريس تتقدم على ترامب في 3 ولايات حاسمة

11:17 صباحا
قراءة دقيقتين
استطلاعات رأي.. هاريس تتقدم على ترامب في 3 ولايات حاسمة
استطلاعات رأي.. هاريس تتقدم على ترامب في 3 ولايات حاسمة
استطلاعات رأي.. هاريس تتقدم على ترامب في 3 ولايات حاسمة
استطلاعات رأي.. هاريس تتقدم على ترامب في 3 ولايات حاسمة
الخليج - وكالات
كشفت استطلاعات رأي نشرت السبت، تقدم المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس على الجمهوري دونالد ترامب، في ثلاث ولايات ستكون حاسمة في تحديد نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ما يؤشر إلى خسارة الرئيس السابق التقدم الذي كان يتمتع به في هذه الولايات على مدى العام المنصرم، وفقاً لوسائل إعلام أمريكية.
  • 4 نقاط مئوية
وأظهرت استطلاعات لآراء من يرجح أن يدلوا بأصواتهم أجرتها صحيفة نيويورك تايمز وكلية سيينا كوليدج، أن هاريس تتقدم على ترامب بأربع نقاط مئوية (50 مقابل 46 في المئة) في كل من ميشيغان وبنسلفانيا وويسكونسن.
وقد أجريت الاستطلاعات بين الخامس من أغسطس والتاسع منه وشملت 600 ناخب على الأقل في كل ولاية ويبلغ هامش الخطأ في الاستطلاع 4,5 نقطة.
وبحسب نظام المجمع الانتخابي المعتمد في الانتخابات الرئاسية، تعد هذه الولايات الثلاث الواقعة في وسط غرب البلاد وذات التعداد السكاني المرتفع، حاسمة في تحديد الفائز بانتخابات الخامس من نوفمبر.
  • تغير جذري
وتختلف نتيجة الاستطلاعات الجديدة بشكل جذري عن تلك التي سادت على مدى نحو عام، وكان فيها ترامب متقدماً أو متعادلاً مع الرئيس جو بايدن الذي كان المرشح المرجح للحزب الديمقراطي، قبل أن ينسحب من السباق في يوليو ويدعم نائبته هاريس لتكون مرشحة الحزب الديمقراطي بدلاً منه.
إلا أن اتجاه الاستطلاعات لا يزال قابلاً للتغير في الأشهر الفاصلة عن موعد الانتخابات، إذ أظهرت النتائج أن الناخبين ما زالوا يفضلون ترامب في عدد من القضايا الأساسية مثل الهجرة والاقتصاد، في حين أن المستطلعين منحوا هاريس تقدماً بفارق 24 نقطة رداً على سؤال بشأن قضية الإجهاض.
وقللت حملة ترامب من شأن نتائج الاستطلاعات الجديدة، مشككة بالمنهجية المعتمدة في إجرائها. ولمّحت إلى أن نشرها يأتي «بقصد وهدف واضحين لتثبيط الدعم للرئيس ترامب».
  • ناخبون: هاريس أذكى من ترامب
ومنح انسحاب بايدن وترشيح هاريس زخماً كبيراً لحملة الحزب الديمقراطي، بعد الشكوك الكبيرة التي أثيرت بشأن قدرة الرئيس البالغ 81 عاماً، على الفوز بولاية ثانية في البيت الأبيض. كما منح اختيار هاريس حاكم ولاية مينيسوتا تيم وولز ليكون نائبها، دفعاً إضافياً للحزب الديمقراطي.
وأتى دخول الثنائي هاريس-وولز على الخط في وقت كانت حملة الحزب الجمهوري تكتسب زخماً بعد نجاة ترامب من محاولة اغتيال في 13 يوليو، إلا أن هاريس حققت تقدماً ملحوظاً أيضاً، إذ ارتفع تأييدها 10 نقاط لدى الناخبين المسجلين في بنسلفانيا خلال شهر فقط، بحسب استطلاع نيويورك تايمز وسيينا كوليدج. وقال الناخبون إن هاريس أذكى من ترامب، وإن طباعها تجعلها مؤهلة أكثر للحكم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/58z7hyz7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"