عادي

«مشروعات التخرج الجامعية» ابتكارات صناعية في مصر

15:02 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

تتعاون الهيئة العربية للتصنيع، وجامعة حلوان في تنفيذ المشروعات البحثية والابتكارات الطلابية، وتحويلها إلى منتجات ومعدات صناعية ذات عائد اقتصادي، تحمل شعار «صنع في مصر».

وزار د. السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، مع اللواء مهندس مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، معرض الابتكارات الذي نظمته أسرة «من أجل مصر» بجامعة حلوان، بهدف تقييم مشروعات التخرج، وتنفيذ الأفكار الابتكارية للطلاب، وتطبيقها في مجال الصناعة، من خلال الاستفادة من القدرات التصنيعية للهيئة العربية للتصنيع.

ويشتمل معرض الابتكارات، بحسب الشرح الذي قدّمه الدكتور محمد حلمي، الأستاذ المساعد بكلية هندسة المطرية، التابعة للجامعة، على عديد من المشروعات الطلابية المهمة، في مجالات متنوعة مثل: الطاقة المتجددة، والتصنيع الرقمي، والروبوتات، وأنظمة النقل الذكية القابلة للتنفيذ الصناعي، وتتضمن تصميم ماكينة تحكم رقمية، ذات ستة محاور، ومجفف فواكه منزلي يسهل حفظ الأطعمة، ومحطة لشحن السيارات الكهربائية تعتمد على الطاقة الشمسية.

وتتضمن المشروعات الطلابية القابلة للتنفيذ والتصنيع تطوير نظام جراج سيارات دوار عمودي ذكي يستطيع حل مشكلة مواقف السيارات في المناطق المزدحمة، وماكينة للطباعة على البوردات الإلكترونية، وتحويل مخرطة عادية إلى مخرطة متطورة، وتطوير ألواح شمسية ذكية قادرة على تتبع الشمس، ووحدة لتوليد الكهرباء هجينة تجمع بين توربينات الرياح الأفقية والألواح الشمسية.

واطلع رئيس جامعة حلوان، ورئيس الهيئة العربية للتصنيع، خلال زيارتهما للمعرض على مشروع لتحويل المركبات ذات العجلات الثلاث من استخدام البنزين إلى الكهرباء، وتطوير مختبر لتعزيز التعليم في مجال الإلكترونيات والبرمجة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5vjhzaez

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"