عادي

منصة «04».. كيف تعمل؟

19:30 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: حمدي سعد
صممت منصة «04» الموحدة للتواصل بين حكومة دبي ومتعامليها، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في مارس/ آذار 2023، تماشياً مع سياسة خدمات 360، التي تضع المتعامل في قلب عملية تطوير الخدمات الحكومية.
وتوفر المنصة فرصة للاستماع لآراء المتعاملين وإشراكهم في تحسين وتطوير الأفكار، التي من شأنها الوصول بخدمات الإمارة إلى مستويات عالية.
ويتم الرد على الشكاوى والملاحظات، عبر المنصة، خلال 5 أيام عمل بحد أقصى، فيما يتم الرد على الاقتراحات، خلال 15 يوم عمل.
40 جهة حكومية
تم تطوير المنصة، بالتعاون بين مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي، وهيئة دبي الرقمية، بالتعاون مع أكثر من 40 جهة حكومية وغير حكومية في دبي، بهدف إدارة آراء المتعاملين، وتقديم حلول للتحديات التي تواجههم، وتبنّي أفكارهم ومقترحاتهم وتشمل 3 خدمات رئيسية هي: الاقتراحات والملاحظات والشكاوى.
متابعة المشاركة
في حالة عدم رضا الشخص عن أي إجراء أو معاملة، خلال حصوله على خدمة من جهة حكومية أو أي من خدمات الجهات المشاركة في النظام، يمكن تقديم شكوى عبر المنصة ويمكن تقديم فكرة جديدة، بهدف تطوير أو تحسين أي من الخدمات والمعاملات الحكومية أو الإجراءات التابعة لها، كما تعد الملاحظة رأياً حول أي إجراء أو معاملة سواء كان إيجابياً أو سلبياً متعلقاً بخدمة معينة في الجهة.
ويمكن متابعة المشاركة عبر إدخال رقم مرجعي، يتسلمه المستخدم في الخانة المخصصة لذلك في الصفحة الرئيسية للمنصة، أو تسجيل الدخول في النظام، كما يمكن الاتصال بالقيادة العامة لشرطة دبي 999 ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف و998 والإدارة العامة للدفاع المدني- دبي على 997.
دعم أصحاب الهمم
تمكن المنصة من رصد مشاركات التواصل الاجتماعي والربط مع الأنظمة الذكية الأخرى، والتواصل مع موظفي الصف الأمامي، من خلال خاصية التواصل المباشر ودعم تطبيقات أصحاب الهمم وإمكانية استكمال تقديم الطلب عبر مختلف القنوات، كما تحرص على قياس كفاءة الحلول المقدّمة، من خلال استبيانات للتعرف على مدى رضا كل متعامل، مع إمكانية طلب إعادة الدراسة من قبل الجهة في حال اتضاح عدم رضا المتعامل.
3 خطوات
تتميز المنصة بسهولة التقديم عبر 3 خطوات رئيسية، في أقل من دقيقتين من خلال 04.gov.ae، مع إمكانية التسجيل الصوتي للمشاركات، لسهولة وصول آراء المتعاملين للجهات المعنية، كما يمكن للمتعاملين التقديم عبر تطبيق «واتساب» للأعمال عبر الرقم 600500055
وتفتح المنصة باب المشاركة أمام جميع متعاملي حكومة دبي سواء كانوا مواطنين أو مقيمين أو حتى زواراً، وهذا ما يعكسه الرمز 04 فتح خط دبي، التي تفتح أبوابها أمام الجميع للتواصل والمشاركة السريعة مع الجهات الحكومية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2mhp85my

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"