عادي

«الابتكار التكنولوجي» يُحدث ثورة فـي نمــاذج الذكــاء الاصطناعــي اللغويــة

01:08 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أبوظبي: «الخليج»
أعلن معهد الابتكار التكنولوجي، المركز العالمي الرائد للبحث العلمي وأحد أعمدة الأبحاث التطبيقية التابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي، إطلاق نموذج لغوي كبير جديد في سلسلة نماذج فالكون، وهو فالكون مامبا (7 بي) وفقاً للقائمة الصادرة عن منصة Hugging Face الرائدة عالمياً، يعد هذا النموذج أفضل النماذج أداءً على مستوى العالم من نوعه كنموذج لغوي مفتوح المصدر من نوع SSLM.
وبصفته أول نموذج في سلسلة فالكون من نوع SSLM، يتميز هذا النموذج عن نماذج فالكون السابقة المبنية جميعها على المحولات، كما يعد نموذج فالكون مامبا (7 بي) الجديد مثالاً آخر على الأبحاث الرائدة التي يقوم بها المعهد.
وقال فيصل البناي، الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، ومستشار شؤون الأبحاث الاستراتيجية والتكنولوجيا المتقدمة لرئيس دولة الإمارات: «يمثل نموذج فالكون مامبا (7 بي) نموذج الذكاء الاصطناعي الرابع الذي يطلقه معهد الابتكار التكنولوجي على التوالي، مما يعزز من مكانة أبوظبي كمركز عالمي للبحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي».
وقالت د. نجوى الأعرج، الرئيس التنفيذي لمعهد الابتكار التكنولوجي: «يواصل المعهد دفع حدود التكنولوجيا إلى آفاق جديدة من خلال سلسلة فالكون من نماذج الذكاء الاصطناعي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p4wjcsv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"