عادي
رداً على الاعتراف بدولة فلسطين..

خطة إسرائيلية لإقامة مستوطنة جديدة بالضفة

18:54 مساء
قراءة دقيقتين
فلسطيني ينظر إلى بناء بؤرة استيطانية بالضفة الغربية (أ.ف.ب)

الخليج_ وكالات
نشرت إسرائيل مخططات لبناء واحدة من مستوطنات جديدة تقترح إنشاءها في الضفة الغربية، وفقاً لما ذكره وزير المالية بتسلئيل سموتريتش الأربعاء، في إعلان يزيد المخاطر قبل يوم من عقد محادثات لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.
ما هي مهمة سموتريتش؟
وأضاف الوزير اليميني المتطرف أن الخطوة تأتي رداً على تصرفات القيادة الفلسطينية في الضفة الغربية والدول التي اعترفت بدولة فلسطينية. وقال سموتريتش «لا قرار ضد إسرائيل أو ضد الصهيونية يوقف توسع المستوطنات. سنواصل مكافحة الفكرة الخطيرة المتعلقة بدولة فلسطينية. هذه هي مهمة حياتي».
وتعتبر أغلب الدول الأعضاء في الأمم المتحدة المستوطنات المبنية في الضفة الغربية وعلى أراض أخرى استولت عليها إسرائيل في حرب 1967 غير قانونية بموجب القانون الدولي. وتعترض إسرائيل على ذلك مستندة لما تقول إنه صلات تاريخية وتوراتية للشعب اليهودي بتلك الأرض.
3 مستوطنات جديدة
وأعلنت إسرائيل في يونيو أنها ستقنن وضع خمسة مواقع في الضفة الغربية وستنشئ ثلاث مستوطنات جديدة وستسيطر على مساحات واسعة من الأراضي يسعى الفلسطينيون إلى إقامة دولتهم المستقلة عليها ما أجج الغضب الفلسطيني. وكررت السلطة الفلسطينية، التي تمارس صلاحيات محدودة في الضفة الغربية، أن إقامة المستوطنات وهدم منازل الفلسطينيين هو تطهير عرقي. وتنفي إسرائيل ذلك.
إسرائيل تنتقد
وانضمت إسبانيا وأيرلندا والنرويج في مايو إلى غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التي اعترفت بدولة فلسطينية، واعتبرت إقامة مثل هذه الدولة إلى جانب إسرائيل السبيل الوحيد لإحلال سلام دائم بين إسرائيل والفلسطينيين. وانتقدت إسرائيل تحركات الدول الثلاث واعتبرتها تشجيعا لحماس ودانت السلطة الفلسطينية لدعمها دعوى قضائية دولية تتهمها بالإبادة الجماعية، وهو ما تنفيه بشدة. ومن المقرر انعقاد جولة جديدة من المحادثات بوساطة دولية في قطر غداً الخميس في محاولة لإنهاء الحرب المستمرة منذ عشرة أشهر بين إسرائيل وحماس وتحرير الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة رغم أن حماس قالت إنها لن تحضرها.
مستوطنة ناحال هيليتز
وقال سموتريتش، الذي يرأس حزباً يناصر المستوطنين وهو نفسه مستوطن، إن المستوطنة الجديدة اسمها ناحال هيليتز وستقام على مساحة 60 هكتاراً وستكون جزءاً من مجموعة مستوطنات جوش عتصيون وستربط المنطقة بالقدس. وقالت منظمة السلام الآن الإسرائيلية غير الحكومية «يواصل سموتريتش الترويج للضم الفعلي متجاهلاً اتفاقية (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة) اليونيسكو التي وقعت عليها إسرائيل، وسندفع كلنا الثمن».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yd2vs7ed

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"