عادي
حقق زيادة 226% في حجم الأصول تحت الإدارة خلال

‏«أبوظبي العالمي» يُصدر 1271 ترخيصاً جديداً في النصف الأول

19:30 مساء
قراءة 4 دقائق

112 مدير أصول يديرون 141 صندوق
2500 فرصة عمل جديدة

أبوظبي: «الخليج»
أعلن سوق أبوظبي العالمي (أبوظبي العالمي)، عن استمرار مسار نموه التصاعدي اللافت في عام 2024، بعدما سجل أداء استثنائياً خلال النصف الأول من العام. وباعتباره المركز المالي الأسرع نمواً، والسلطة التنظيمية الوحيدة في المنطقة التي تطبق قانون العموم الإنجليزي بشكل مباشر، يُعد أبوظبي العالمي بإنجازاته ومبادراته الاستراتيجية المستمرة، مساهماً أساسياً في دفع نمو القطاع المالي في أبوظبي.
ويعزز مسار النمو المُطّرد لأبوظبي العالمي نسبة مساهمة القطاع المالي في الاقتصاد غير النفطي بأبوظبي، والتي ارتفعت إلى 9.7% خلال الربع الأول من عام 2024. ويمضي أبوظبي العالمي بخطوات ثابتة في مسيرته للتحول إلى مركز عالمي محوري يجتذب شركات إدارة الأصول والمواهب والكفاءات المتميزة والاستثمارات، ليشكّل حجر الأساس في ترسيخ مكانة أبوظبي باعتبارها «عاصمة رأس المال».
وقال أحمد جاسم الزعابي، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي: «من خلال إرساء الأسس لمنظومة مالية متكاملة ومزدهرة، وفي إطار جهودنا الدؤوبة لدفع الابتكار والتميز وتسريع رحلة التنمية الاستراتيجية، نفخر بنجاحنا الاستثنائي في تحقيق أهداف استراتيجية أبوظبي العالمي للنمو للفترة بين 2023 و2027، ما يعزز مسيرة النمو السريعة للقطاع المالي في أبوظبي».
ارتفاع عدد الشركات
شكلت الزيادة الكبيرة في عدد الشركات العاملة في أبوظبي العالمي، أحد أبرز عناصر نموه التصاعدي خلال النصف الأول من عام 2024، حيث ارتفع هذا العدد إلى 2,088 شركة في نهاية يونيو/ حزيران 2024، من ضمنها 231 شركة للخدمات المالية، ما يشكل زيادة بنسبة 31% مقارنة بالنصف الأول من عام 2023 في إجمالي عدد الشركات العاملة. كذلك قام أبوظبي العالمي خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024، بمنح 42 تصريحاً لتقديم الخدمات المالية، ما يعادل زيادة بنسبة 90% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023 حين بلغ هذا العدد 22 تصريحاً.
كذلك أصدر أبوظبي العالمي خلال النصف الأول من عام 2024 ما مجموعه 1,271 ترخيصاً جديداً، بزيادة نسبتها 20.5% مقارنة مع عدد التراخيص خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
قطاع الخدمات المالية وإدارة الأصول
يواصل قطاع إدارة الأصول في أبوظبي العالمي تحقيق النمو والازدهار، حيث سجّل زيادة ملحوظة في حجم الأصول تحت الإدارة، وعدد شركات إدارة الأصول، والمؤسسات العالمية، والصناديق الاستثمارية التي أسست مقراتها في أبوظبي العالمي. وخلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024، نمت الأصول تحت الإدارة بنسبة 226% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وبحلول نهاية يونيو/ حزيران 2024، بلغ عدد مديري الأصول والصناديق في أبوظبي العالمي112، يديرون حالياً 141صندوقاً.
تضم قائمة الشركات العاملة في قطاع إدارة الأصول والتي حصلت مؤخراً على ترخيص تقديم خدمات مالية عدداً من أبرز المؤسسات المالية العالمية من بينها كل من «أكسا أي إم» و«إيفيل إنفستمنت» و«جي كيو جي بارتنرز» و«إس إس أند سي للخدمات المالية» و«مورجان ستانلي». كما حصلت مجموعة أخرى من شركات إدارة الأصول على موافقة مبدئية للعمل في أبوظبي العالمي، من بينها كل من «آسبين ديجيتال» و«بلانتيير كابيتال» و«بلو أوول» و«فييرا كابيتال» و«انفيني كابيتال» و«أي سكويرد كابيتال» و«ناينتي وان جلف كابيتال» و«بننسولا» و«توكين باي كابيتال» و«تريتون» و«فيزيير». بالإضافة إلى ذلك فإن المزيد من الشركات العاملة في قطاع إدارة الأصول، من ضمنها صناديق التحوّط والأسهم الخاصة وصناديق الاستثمار المؤسسية وشركات رأس المال الاستثماري، تعتزم تأسيس حضورها قريباً في أبوظبي العالمي.
وفيما يستمر قطاع إدارة الأصول بلعب دور رئيسي في النمو القوي لأبوظبي العالمي، انضمت مجموعة واسعة من الشركات العاملة في مجال الخدمات المالية ضمن القطاع المصرفي وقطاعات المدفوعات وإدارة الثروات والتأمين، إلى منظومة سوق أبوظبي العالمي، سواء عبر حصولها على ترخيص تقديم خدمات مالية أو عبر نيلها الموافقة مبدئية للعمل في أبوظبي العالمي. حيث ضمت قائمة الشركات الحاصلة على ترخيص تقديم خدمات مالية كل من «بارينجوي» و«دويتشه بنك أي جي» و«فيديليس أوبكو» و«ليزر ديجيتال» و«باكسوس إيشوينس مينا». كما حصلت مجموعة أخرى من الشركات على موافقة مبدئية للعمل في أبوظبي العالمي، من بينها كل من «أويستر لإعادة التأمين بروكرز» و«مصرف إس إم بي سي الدولي»، وغيرها من الشركات.
نمو وازدهار القوى العاملة
ويعمل أبوظبي العالمي على تعزيز جاذبيته كوجهةً مفضلةً للمتخصصين وأصحاب المواهب والمستثمرين على حد سواء، وقد شهد تعداد القوى العاملة ضمن منظومة أبوظبي العالمي في جزيرة الماريه زيادة تمثلت بأكثر من 2500 شخص مقارنةً مع نهاية يونيو 2023، أصبحوا جزءاً من مجتمع أبوظبي العالمي المزدهر والنابض بالحياة.
وعلاوة على ذلك، من المتوقع أن يحافظ تعداد القوى العاملة على زخم النمو القوي في عام 2024، وذلك بناءً على الردود والانطباعات الإيجابية في استطلاع شامل للرأي تم إجراؤه بين أعضاء مجتمع الأعمال في أبوظبي العالمي خلال النصف الأول من عام 2024، حيث توقعت 70.81% من الشركات زيادة أعداد القوى العاملة لديها في أبوظبي العالمي خلال عام 2024، في حين تتوقع 29.93% من الشركات زيادات كبيرة، وتخطط 40.88% منها لتسجيل معدلات نمو معتدلة في التوظيف.
تعزز الزيادة في عدد الوحدات السكنية
منذ الإعلان عن توسعة النطاق الجغرافي لأبوظبي العالمي في أبريل 2023، شهدت جزيرة الريم طرح 1,266 وحدة سكنية جديدة، ليصل العدد الإجمالي إلى 21,335 وحدة. بالتزامن مع هذه الزيادة استمرت معدلات الإشغال بالنمو حيث ارتفعت من 84.78% في مارس 2023 إلى 92.82% بحلول نهاية يونيو 2024. ومع توسع ونمو أبوظبي العالمي، اختار العديد من موظفي الشركات الجديدة العاملة في أبوظبي العالمي الإقامة في جزيرة الريم. ومن شأن توسيع نطاق أبوظبي العالمي ليشمل جزيرتي الماريه والريم أن يعزز مميزاته الاستثنائية ليصبح وجهةً مثاليةً للعيش والعمل ومزاولة الأعمال.
الانتقال السلسة للشركات
شكّل النصف الأول من عام 2024 مرحلة هامة في مجريات العملية الانتقالية للشركات العاملة في جزيرة الريم إلى نطاق اختصاص أبوظبي العالمي، وشهد تقديم العديد من الحوافز لتسهيل هذه العملية.
وفي هذا الإطار، نفّذ أبوظبي العالمي عدة مبادرات وفعاليات توعوية منتظمة. ومن بين تلك المبادرات إجراء تعديلات مؤخراً على رسوم ترخيص الشركات في أبوظبي العالمي، بما يتماشى مع جهود تسهيل العملية الانتقالية إلى جزيرة الريم. وتشمل هذه المبادرات تخفيضات كبيرة بنسبة 50% أو أكثر على رسوم استصدار التراخيص للشركات غير المالية وشركات التجزئة الراغبة في العمل تحت مظلة أبوظبي العالمي، وتُطبق هذه الرسوم بدءاً من 1 يناير 2025.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n89pncj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"