عادي

«هواوي» تتحدى «إنفيديا» برقاقة ذكاء اصطناعي جديدة

15:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة

متابعة: خنساء الزبير
من المقرر أن تقوم شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة، هواوي، بتحدي إنفيديا بإنتاج رقاقة ذكاء اصطناعي جديدة وسط العقوبات الأمريكية التي سعت إلى الحد من التقدم التكنولوجي لشركة التكنولوجيا الصينية العملاقة، وفقاً لتقرير نشرته «وول ستريت جورنال».
وأفادت التقارير، نقلاً عن مصادر مطلعة للصحيفة، بأن هواوي أبلغت عملاءها المحتملين أن معالجها القادم، Ascend 910C، يضاهي معالج H100 من شركة إنفيديا. وتخطط هواوي لشحنات تبدأ في وقت مبكر من شهر أكتوبر.
قيود على «إنفيديا»
وكانت السلطات التنظيمية الأمريكية قد فرضت في عام 2022 قيوداً على شركة إنفيديا تمنعها من بيع إنتاجها من رقاقات الذكاء الاصطناعي في الصين، بما في ذلك H100، مبررة بمخاوف تتعلق بالأمن القومي.
وذكر التقرير أن عملاء محتملين، بما في ذلك شركات الإنترنت الصينية ومقدمو خدمات الاتصالات، يختبرون بالفعل رقاقة هواوي الجديدة، وأن «بايت دانس»، الشركة الأم لـتيك توك وبايدو وتشاينا موبايل، من بين من يجرون مناقشات مبكرة لشرائها.
ورغم ذلك تواجه «هواوي» تأخيرات في إنتاج رقائقها الحالية، حسبما ذكرت «وول ستريت جورنال»، وأن الشركة تواجه أيضاً احتمال فرض المزيد من القيود الأمريكية التي قد تؤثر على قدرتها على الحصول على مكونات الآلات ورقائق الذاكرة للذكاء الاصطناعي.
وتعد رقاقة هواوي هذه أحدث إشارة على قدرة الشركة الصينية على محاربة الجهود الأمريكية الرامية إلى تقييد وصولها إلى التكنولوجيا المتطورة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5cyar949

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"