عادي
بدعم حملة «الوقاية من الإنهاك الحراري والأمراض» بالشارقة

«الصحة» و«الأعلى لشؤون الأسرة» يعملان لضمان بيئة عمل آمنة وصحية

14:55 مساء
قراءة 3 دقائق
حملة الإنهاك الحراري - بمصنع الإسمنت
حملة الإنهاك الحراري – خورفكان
حملة الإنهاك الحراري - دبا الحصن
حملة الإنهاك الحراري – نادي الشارقة الرياضي

دبي: «الخليج»
تواصل وزارة الصحة ووقاية المجتمع، والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، وبدعم من شركاء القطاعين الحكومي والخاص، حملة «الوقاية من الإنهاك الحراري والأمراض»، في دورتها الثالثة عشرة في إمارة الشارقة، وتحت شعار «سلامتكم غايتنا»، وتتزامن مع حظر العمل وقت الظهيرة.
وتأتي الحملة في إطار التزام الوزارة بضمان بيئة عمل آمنة وصحية للمجتمع.
انطلقت الحملة من نادي الحمرية الثقافي الرياضي بمدينة الحمرية، مروراً بنادي الذيد الثقافي الرياضي بالمنطقة الوسطى، وفي جامعة كلباء، ونادي خورفكان للمعاقين، والمركز الثقافي بمدينة دبا الحصن بالمنطقة الشرقية، ثم في مصنع الأسمنت بمنطقة الصجعة، ونادي الشارقة الرياضي بمدينة الشارقة.
حملة متكاملة
تستهدف الحملة نحو 6 آلاف عامل يعملون في المواقع الإنشائية والمصانع في مختلف مناطق إمارة الشارقة، حيث تضمنت محاضرات تثقيفية وتوعوية بمخاطر التعرض للإنهاك الحراري، وأشعة الشمس المباشرة، وكيفية تقديم الإسعافات الأولية عند الإصابة، والتعريف بالإجراءات الوقائية والممارسات الصحية السليمة التي تتخذ عند الإصابة بالإنهاك الحراري. فضلاً عن إجراء فحوص طبية وتشمل ضغط الدم، وقياس مستوى السكر، وقياس كتلة الجسم، وفحص النظر والأسنان، وتوزيع مواد غذائية صحية على العمال وهدايا وجوائز عينية.
كما تضمن برنامج الحملة زيارة عدد من مواقع العمل والمصانع العاملة في إمارة الشارقة، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين: وزارة الموارد البشرية والتوطين، وهيئة الوقاية والسلامة، ومركز الصحة العامة التابع لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، للتأكد من تطبيق قرار حظر العمل وقت الظهيرة، وتطبيق الإجراءات الوقائية للإنهاك الحراري وسلامة العمال، وتوعية المشرفيين والعمال في المواقع الإنشائية، بتوزيع المواد التثقيفية.
صحة العمال أولوية
وأكد الشيخ المهندس خالد بن صقر القاسمي، رئيس هيئة الوقاية والسلامة، أن صحة العاملين في إمارة الشارقة أولوية للهيئة. مشدداً على أهمية التعاون بين مختلف المؤسسات والشركات العاملة في الإمارة، لضمان تحقيق أعلى معايير الصحة والسلامة المهنية. وذكر أن هذا التعاون يسهم في خلق بيئة عمل آمنة وصحية، تعزز من إنتاجية العاملين وتسهم في استدامة التنمية الاقتصادية في الإمارة.
وأضاف أن الهيئة تسعى باستمرار إلى تطوير الأنظمة والإجراءات المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية، بما يواكب التطورات العالمية. ودعا جميع الشركات العاملة في الإمارة إلى الالتزام بالتسجيل في نظام الشارقة للسلامة والصحة المهنية، عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، والإبلاغ الفوري عن أي إصابات أو حوادث تتعلق بالسلامة العامة، بما في ذلك الإصابات الناجمة عن الإجهاد الحراري.
بيئة عمل صحية
وأكد محمد عبدالله الزرعوني، مدير المكتب التمثيلي للوزارة في الشارقة، أن الحملة تمثل مبادرة إنسانية تعكس قيم التسامح والمسؤولية المجتمعية، بالحفاظ على الصحة والسلامة، بنشر الوعي الصحي لدى الجميع، وخاصة العمال التي تتطلب أعمالهم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، في إطار التوجهات الحكومية التي تحفظ حقوق العمال، وتحرص على سلامتهم وتكفل لهم بيئة عمل صحية، وتتطابق مع المعايير المعتمدة لدى منظمة الصحة العالمية.
وأشاد بجهود شركاء الحملة ودورهم البارز في إنجاحها، سواء من القطاع الحكومي الاتحادي أو المحلي، أو القطاع الخاص في إمارة الشارقة.
بناء ثقافة صحية
فيما أشارت إيمان راشد سيف، مديرة إدارة التثقيف الصحي في المجلس، إلى أن هذه المبادرة تأتي في إطار التزام الشركاء بتحسين جودة الحياة وتعزيز الصحة العامة، مع التركيز على حماية العمال من الإنهاك الحراري وبناء ثقافة صحية تدعم السلوك الصحي الإيجابي. كما أكدت أهمية التعاون بين جميع الجهات لضمان نجاح الحملة وتحقيق أهدافها بكفاءة، وتثمين جهود العمال وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية لهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3tz7rkmw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"