عادي

جرافين من النفايات البلاستيكية

19:51 مساء
قراءة دقيقة واحدة
التلوث البلاستيكي

إعداد: محمد عزالدين
طور فريق من الباحثين الأستراليين، في جامعة جيمس كوك، طريقة مبتكرة للتعامل مع زيادة النفايات البلاستيكية في جميع أنحاء العالم، بتحويل اللدائن الدقيقة إلى مادة الجرافين، وهي مادة أقوى 200 مرة من الفولاذ، وأقسى من الماس، وأخف من الألمنيوم، يمكن إدخالها في العديد من الصناعات الرائجة اليوم، بما في ذلك تصنيع أجهزة استشعار مختلفة، وتنقية المياه، فضلاً عن امتصاص الأحماض الأمينية المتشعبة.
وقال د. عديل ظفر، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: «حوّلنا زجاجات بلاستيكية إلى لدائن دقيقة، ثم باستخدام تقنيات معقدة، حولناها إلى جرافين، وهي مادة كربونية بسمك ذرة واحدة أقسي من الماس، وأقوى 200 مرة من الفولاذ، و5 مرات أخف من الألمنيوم، وهي مطلوبة للاستخدام بكثرة في العديد من الصناعات».
وتابع: «خلصنا إلى أن 30 ملج من اللدائن الدقيقة، تنتج 5 ملج من الجرافين، خلال فترة زمنية قياسية قدرها دقيقة واحدة، بمعدل إنتاج يعدّ الأعلى، مما تم تحقيقه سابقاً، فضلاً عن أنه يوفر بديلاً أبسط وأكثر ملاءمة للبيئة للتقنيات الحالية».
وأوضح أنه: «لا توفر هذه الدراسة نهجاً جديداً لصناعة الجرافين فحسب، بل تُسهم أيضاً في الهدف الأوسع المتمثل في التخفيف من الآثار الضارة لتلوث اللدائن الدقيقة على أنظمتنا البيئية، وتحويلها بكفاءة إلى الجرافين».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5dt2jdnb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"