عادي
تراجع إعانات البطالة يبعد شبح الركود

«داو جونز» يقفز 500 نقطة بعد مفاجأة مبيعات التجزئة

18:01 مساء
قراءة دقيقتين
متعاملان في بورصة نيويورك (أ ف ب)

ارتفعت الأسهم الأمريكية، الخميس، مع استعادة المستثمرين الثقة في الاقتصاد بعد بيانات مشجعة عن المستهلكين والعمل ساعدت في تخفيف المخاوف من الركود.
وقفز مؤشر داو جونز الصناعي 516 نقطة أو 1.29%. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.07%. وقفز مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.19%.
مبيعات التجزئة
وارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 1% في يوليو، متجاوزة بكثير تقديرات «داو جونز» بارتفاع بنسبة 0.3%. وبشكل منفصل أيضًا، انخفضت مطالبات البطالة الأسبوعية بمقدار 7 آلاف طلب إلى 277 ألفاً في الأسبوع المنتهي في 10 أغسطس. وكانت البيانات بمثابة نعمة للمستثمرين والسوق الأوسع الذين يحاولون تعويض خسائر الأسبوع الماضي المرتبطة بالمخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد الذي نشأ بعد تقرير الوظائف المخيب للآمال لشهر يوليو في الثاني من أغسطس.
وأدت بيانات التضخم المشجعة هذا الأسبوع إلى إبعاد مخاوف المستثمرين من الركود إلى حد كبير قبل مجموعة البيانات الاقتصادية الخميس، والتي أدت إلى انتعاش الأسهم بعد عمليات البيع العالمية الحادة الأسبوع الماضي.
«وول مارت»
وأضاف سهم «وول مارت» المدرج في مؤشر «داو جونز 30» زخماً للسوق، مع توقعات مرتفعة وتقرير أرباح تجاوز تقديرات المحللين، مما أدى إلى ارتفاع الأسهم بأكثر من 7%. وفي مكان آخر، قفز «سيسكو سيستمز» بأكثر من 5% بعد الإعلان عن أرباح وإيرادات أعلى من المتوقع وتخفيضات في القوى العاملة.
وارتفعت الأسهم يوم الأربعاء بعد أن عكس مؤشر أسعار المستهلك تباطؤ معدل التضخم السنوي بنسبة 2.9%، وهو أدنى مستوى منذ عام 2021. وقد طمأنت هذه البيانات - إلى جانب مقياس رئيسي للتضخم بالجملة صدر الثلاثاء والذي ارتفع أقل من المتوقع - المستثمرين إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي من المرجح أن يخفض أسعار الفائدة باجتماعه في في سبتمبر. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4uwp7ys8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"