عادي

«نوكيا» تسجل أدنى مبيعات فصلية منذ 2015.. والسهم يتراجع 8%

13:18 مساء
قراءة دقيقتين
شعار نوكيا
دبي: هشام مدخنة
انخفضت أسهم شركة الاتصالات الفنلندية «نوكيا» بنسبة 8% الخميس، بعد أن أعلنت أدنى مستوى مبيعات فصلية تم تحقيقها منذ الربع الرابع من عام 2015، على خلفية ضعف الطلب على معدات الجيل الخامس، وذلك وفقاً لبيانات «مجموعة بورصة لندن».
وقالت «نوكيا»: إن تراجع الطلب المستمر أسهم بانخفاض صافي المبيعات بنسبة 18% إلى 4.47 مليار يورو، وهو الأدنى منذ تسع سنوات. كما أن الأرباح التشغيلية انخفضت 32% إلى 423 مليون يورو (462 مليون دولار) في الربع الثاني، من 619 مليون يورو مسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي.
ومع ذلك، تتوقع الشركة بيئة صناعية مستقرة وتسارعاً كبيراً في نمو صافي المبيعات في النصف الثاني من العام.
قال الرئيس التنفيذي للشركة بيكا لوندمارك: «مع تحسن الديناميكية، نتوقع تعافي مبيعات مجموعة أعمالنا في 2024. وسنظل على المسار الصحيح لتحقيق توقعاتنا للعام بأكمله بدعم من إجراءاتنا السريعة بشأن الكلفة».
وتعرضت «نوكيا»، لضربة قوية من خسارة عقد رئيسي في أمريكا الشمالية أواخر العام الماضي 2023، عندما اختارت شركة الاتصالات الأمريكية العملاقة «إيه تي آند تي» شركة «إريكسون» السويدية مورداً لبناء شبكة اتصالات تستخدم ما يسمى بتقنية «أوران».
خفض الكلفة
وشرعت «نوكيا» ومنافستها «إريكسون» في برامج خفض التكاليف بشكل حاد وسط معركة على مستوى الصناعة ضد تباطؤ الاقتصاد وتقليص الإنفاق على البنية التحتية من مشغلي الهاتف المحمول.
ولأجل ذلك، أعلنت الشركة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عزمها شطب نحو 14 ألف وظيفة بعد تراجع النتائج المالية، مستهدفة خفض تكاليفها الإجمالية بما يتراوح بين 800 مليون و1.2 مليار يورو بحلول عام 2026. وقالت أيضاً: إنها أحرزت تقدماً كبيراً في برنامج خفض التكاليف، وبمقدار 400 مليون يورو حتى الآن.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ykzs9y8k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"