عادي

هاريس تكشف اليوم عن بعض جوانب برنامجها الاقتصادي

12:11 مساء
قراءة دقيقتين
نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس

واشنطن-أ ف ب
يتوقع أن تكشف نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، التي لم تتحدث كثيراً حتى الآن عن مشاريعها الملموسة في حال فوزها بالانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني، بعض جوانب برنامجها الاقتصادي، الجمعة، مع التركيز على القدرة الشرائية.

برنامج اقتصادي

وتتوجه المرشحة الديمقراطية البالغة 59 عاماً التي حلت مكان الرئيس جو بايدن بعد انسحابه من السباق الرئاسي، إلى كارولاينا الشمالية في جنوب شرق البلاد؛ للتطرق إلى كلفة المعيشة على الطبقات المتوسطة، فضلاً عن محاولات الشركات «تضخيم» الأسعار بشكل مبالغ به، على ما قال فريق حملتها الانتخابية. وقد كشف فريقها عن مقترحات أولى كبناء ثلاثة ملايين مسكن جديد لمواجهة «النقص» في هذا المجال، وتوفير مساعدة للأشخاص الذين يقدمون على شراء أول مسكن لهم قد تصل إلى 25 ألف دولار عند الشراء. وتحدثت محطة «سي إن إن» التلفزيونية أيضاً عن مبادرات تهدف إلى خفض أسعار المواد الغذائية. ويستمر الاقتصاد الأمريكي بتسجيل نمو متين، فيما التضخم وهو ظاهرة مكلفة جداً على الصعيد السياسي، يتباطأ. إلا أن كلفة المعيشة تبقى مرتفعة ولا سيما النفقات اليومية مثل الطعام والإيجارات.

هاريس شيوعية

ويشن المرشح الجمهوري دونالد ترامب هجوماً مركزاً على الديمقراطيين من هذا المنطلق. فقد أكد الرئيس السابق، الخميس، أنه في حال فوزه «سيعمل على خفض» الأسعار «سريعاً» واصفاً منافسته بأنها «شيوعية»، وهي كلمة لها دلالات سلبية جداً في الولايات المتحدة. وأعطت كامالا هاريس لحملتها طابعاً تطغى عليه الحماسة والتفاؤل. ويبدو أنها نجحت في ذلك؛ إذ تشير استطلاعات الرأي إلى تعادلها أو حتى تقدّمها على دونالد ترامب في أكثر الولايات أهمية في الانتخابات المقبلة.

الأمريكيون يثقون بهاريس

وأظهرت نتائج استطلاع أخير للرأي أجرته جامعة ميشيغن أن الأمريكيين يثقون بكامالا هاريس على الصعيد الاقتصادي أكثر مما يثقون بدونالد ترامب، هو أمر لم يحققه جو بايدن أبداً عندما كان مرشحاً. وثمة سؤال يطرح أيضاً حول مدى استعداد هاريس للتميز عن الرئيس الحالي في المجالين الاقتصادي والاجتماعي. فقد أطلق جو بايدن خطط استثمار ضخمة ومشاريع بنى تحتية هائلة، إلا أن ولايته تبقى بالنسبة للكثير من الأمريكيين مرادفاً لغلاء المعيشة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2sakk52z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"