عادي

صحفيان إيطاليان يشعلان أزمة دبلوماسية بين موسكو وروما.. ما القصة؟

20:19 مساء
قراءة دقيقتين

«الخليج» - وكالات
فتح جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (إف إس بي) السبت، تحقيقاً بحق صحفيين يعملان لحساب قناة «راي» الإيطالية، أعدا تقريراً في منطقة كورسك، لعبورهما الحدود من أوكرانيا «في شكل غير قانوني»، وفق ما ذكرت وكالات الأنباء الروسية.
وقال الجهاز في بيان نقلته الوكالات إنه «فتح تحقيقاً جنائياً» بحق الصحفيين الإيطاليين ستيفانيا باتيستيني وسيموني تريني بتهمة «عبور الحدود في شكل غير قانوني».
وكانت الخارجية الروسية استدعت الجمعة، السفيرة الإيطالية في موسكو احتجاجاً على ما قام به الصحفيان.
وعقب الاستدعاء، قال متحدث باسم وزراة الخارجية الإيطالية إن السفيرة دافعت أمام السلطات الروسية عن عمل الصحفيين «المستقل» ميدانياً في منطقة كورسك الروسية، حيث ينفذ الجيش الأوكراني هجوماً واسع النطاق منذ السادس من اغسطس/آب.

هل يعودان لإيطاليا

وذكرت الخارجية الروسية في بيان، من جانبها، «بُلغت السفيرة (الإيطالية) احتجاجاً شديداً على تصرفات طاقم تصوير من قناة راي العامة الذي دخل روسيا بشكل غير قانوني لتغطية الهجوم الذي شنه جنود أوكرانيون في منطقة كورسك».
وأعد صحفيان إيطاليان في المحطة هما ستيفانيا باتيستيني وسيموني ترايني، تقريراً مع الجيش الأوكراني بث هذا الأسبوع في بلدة سودجا الروسية التي تقع على مسافة نحو عشرة كيلومترات من الحدود الأوكرانية وتقول كييف إنها احتلتها.
وتضم سودجا محطة لضخ الغاز هي الأخيرة التي ما زالت تمد بالمادة أوروبا، ولاسيما سلوفاكيا والمجر عبر أوكرانيا.
ومن جانبها ذكرت شبكة راي الإيطالية السبت، أن الصحفيين سيعودان إلى موطنهما قريباً.
وهاجمت القوات الأوكرانية منطقة كورسك في 6 أغسطس/آب، وسيطرت وفق كييف، على 82 بلدة و1150 كيلومتراً مربعاً في هجوم فاجأ الجيش الروسي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2nnxm3zd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"