عادي

غش العسل

21:42 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى وأفكار
رؤى وأفكار

مع ازدياد وعي المستهلكين بجودة وأصالة المنتجات التي يشترونها، أصبحت قضية العسل غير الأصلي تحت الأضواء، ومع ارتفاع الطلب على العسل الطبيعي والصافي، لجأ بعض المنتجين إلى الغش لبيع العسل غير الأصلي لتلبية احتياجات السوق.
ولحسن الحظ، طور الباحثون وخبراء سلامة الأغذية اختبارات وتقنيات جديدة للكشف عن العسل المغشوش والتأكد من حصول المستهلكين على المنتج الأصلي. وتعتبر هذه الاختبارات حاسمة في الحفاظ على سلامة صناعة العسل وحماية المستهلكين من المنتجات الاحتيالية.
والعسل المغشوش ليس مجرد مسألة تحريف؛ ويمكن أن يشكل أيضاً مخاطر صحية خطرة على المستهلكين. ويحتوي العسل المغشوش على سكريات أو شراب أو مواد أخرى يمكن أن تكون ضارة عند استهلاكها. بالإضافة إلى ذلك، يفتقر العسل المزيف إلى الفوائد الغذائية والخصائص الطبية التي يوفرها العسل الأصلي.
علاوة على ذلك، فإن إنتاج وبيع العسل المغشوش يقوض العمل الجاد الذي يقوم به النحالون ومنتجو العسل الحقيقيون الذين يلتزمون بمعايير الجودة الصارمة والممارسات الأخلاقية، ومن خلال اكتشاف العسل المزيف وإزالته من السوق، يمكن دعم هذه الأعمال المشروعة وتعزيز صناعة العسل المستدامة.
وأحد الاختبارات الأكثر شيوعاً المستخدمة للكشف عن العسل المزيف هو اختبار النقاء، والذي يقيس محتوى السكر في العسل، ويحتوي العسل الحقيقي على نسبة محددة من الفركتوز إلى الجلوكوز، والانحرافات عن هذه النسبة يمكن أن تشير إلى الغش، يتضمن اختبار آخر تحليل محتوى حبوب اللقاح في العسل، حيث إن كل نوع من العسل له ملف تعريف فريد لحبوب اللقاح يمكن أن يساعد في تحديد أصله.
وأدت التطورات الحديثة في التكنولوجيا إلى تطوير اختبارات أكثر تعقيداً للكشف عن العسل المغشوش. على سبيل المثال، يمكن أن يوفر التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي النووي معلومات مفصلة حول التركيب الكيميائي للعسل، ما يسمح للخبراء بتحديد أي مواد أو ملوثات مضافة.
بالإضافة إلى ذلك، يستكشف الباحثون استخدام اختبار الحمض النووي للتحقق من الأصل النباتي للعسل والكشف عن أي حمض نووي غريب يشير إلى الغش. وتُحدث هذه التقنيات المتطورة ثورة في طريقة اكتشاف العسل غير الأصلي والتأكد من أصالة هذا المنتج الطبيعي المحبوب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/9757388e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"