عادي

البرلمان الإيراني يوافق على تعيين عباس عراقجي وزيراً للخارجية

12:55 مساء
قراءة دقيقتين

الخليج - وكالات
وافق مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني الأحد، على تعيين عباس عراقجي في منصب وزير الخارجية في البلاد، وذلك خلفاً لحسين أمير عبد اللهيان، الذي لقي مصرعه في حادث المروحية رفقة الرئيس الراحل، إبراهيم رئيسي في مايو الماضي.
وكان الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان قد رشح الأسبوع الماضي عراقجي لتولي المنصب، وذلك ضمن قائمة تشكيلته الوزارية المُقترحة إلى مجلس الشورى للبت فيها.
ووفقاً للقانون، يقوم رئيس الجمهورية بتعيين الوزراء بعد إجراء مشاورات متعددة مع مختلف الكتل النيابية، ويقدم تشكيلته الوزارية إلى مجلس الشورى لمنحهم الثقة بعد عرض خططهم الوزارية.
التحقق من المؤهلات
ومن المقرر أن تتم المناقشة والتحقق من مؤهلات الوزراء المقترحين في جلسة عامة لمجلس الشورى على دفعتين في قاعة البرلمان اعتباراً من الیوم الأحد.
ومن المقرر أيضاً أن يتم التصويت على الوزراء المقترحين ضمن الدفعة الثانية في مجلس الشورى الأربعاء 21 آب/ أغسطس لإعطاء الثقة للحكومة الـ14.
من هو عراقجي؟
ونتعرف في السطور التالية إلى عباس عراقجي وزير الخارجية الإيراني الجديد:
ولد عراقجي في طهران عام 1962.
حصل على درجة الدكتوراه في الفكر السياسي من جامعة كنت.
التحق عراقجي بوزارة الخارجية الإيرانية عام 1988 كخبير دولي، وفي أوائل التسعينات، شغل منصب القائم بالأعمال للبعثة الإيرانية الدائمة لدى منظمة المؤتمر الإسلامي، ومقرها جدة بالمملكة العربية السعودية.
يعد دبلوماسياً براجماتياً محنكاً وكان يشغل منصب كبير المفاوضين في المحادثات النووية بين طهران والقوى العالمية (محادثات مع مجموعة 5+1) من عام 2013 إلى عام 2021.
سبق أن شغل منصب سفير إيران لدى تركيا واليابان، وعمل سفيراً في فنلندا وإستونيا خلال الفترة (1999-2003).
قبل أن يصبح عراقجي سفيراً، شغل منصب المدير العام لمعهد الدراسات السياسية والدولية. وفي الفترة من 2004 إلى 2005، كان مستشاراً لكلية العلاقات الدولية.
شغل منصب نائب وزير الخارجية لشؤون آسيا والمحيط الهادي لمدة عامين قبل أن يصبح المتحدث باسم الوزارة في عام 2013 لفترة قصيرة
في عهد وزير الخارجية محمد جواد ظريف، كان عراقجي ثاني أكثر المسؤولين نفوذاً في وزارة الخارجية وشغل مناصب مثل نائب الوزير للشؤون القانونية والدولية ونائب الوزير للشؤون السياسية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y3w3m8rw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"