عادي

لبنان.. تغذية الكهرباء لن تصل إلا للمرافق الحيوية فقط

13:56 مساء
قراءة دقيقتين
لبنان.. تغذية الكهرباء لن تصل إلا للمرافق الحيوية فقط

الخليج - وكالات
قال زياد الزين مدير منشآت النفط في معمل كهرباء الزهراني (الذي يزود لبنان بالكهرباء)، الأحد، إن تغذية الكهرباء لن تصل إلا للمرافق الحيوية في البلاد.
5 ملايين لتر 
ونقلت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام عن الزين قوله إن «الضخ بدأ الساعة الثالثة فجراً، بتسليم خمسة ملايين لتر وقود، من المنشآت إلى معمل كهرباء الزهراني على سبيل الإعارة، عبر خط الجر الذي يربطهما وبعد إتمام كافة الملفات إداريا وفنيا وقانونيا».
وتوقع بعد اجتماع مجلس إدارة كهرباء لبنان الأحد، صدور قرار وبيان عن موعد إعادة تشغيل المعمل، الذي لن يطال بالتغذية مبدئيا إلا المرافق الحيوية، لافتاً إلى أن «القرار اتخذ بعد مجموعة اتصالات امتدت حتى الفجر».
اجتماع مجلس الإدارة
ذكرت قناة الجديد اللبنانية أن «رئيس مجلس إدارة كهرباء لبنان كمال حايك قطع إجازته في اليونان وعاد إلى لبنان لترؤس اجتماع مجلس الإدارة الذي يعقد اليوم».
وتابعت «بعودة حايك أصبح بالإمكان اتخاذ الإجراءات القانونية والموافقة على شراء الفيول من العراق ومصر».
المرافق الأساسية
وكانت مؤسسة كهرباء لبنان أعلنت السبت انقطاع التيار الكهربائي عن جميع الأراضي اللبنانية بما فيها المرافق الأساسية وبينها المطار والمرفأ والسجون.
وقالت المؤسسة، في بيان، إن آخر مجموعة وحدات إنتاجية بمعمل الزهراني، الذي يزود البلاد بالكهرباء، خرجت عن الخدمة جراء نفاد الوقود المشغل لها.
وأوضحت المؤسسة أن توقف التغذية الكهربائية شمل مرافق رئيسية في البلاد، منها مطار رفيق الحريري الدولي، ومرفأ بيروت، والسجون، ومرافق الصرف الصحي، وضخ مياه الشرب.
ونوهت مؤسسة كهرباء لبنان بأن توقف جميع الوحدات الإنتاجية بهذه المحطة جاء بعد استنفاد جميع الإجراءات الاحترازية الممكن اتخاذها من قبلها من أجل إطالة فترة إنتاج الطاقة بأقصى حدودها الدنيا الممكنة.
ويقع معمل الزهراني في جنوبي لبنان، وهو أحد أهم محطات توليد الطاقة الكهربائية في البلاد، والوحيد العامل بها حاليا، حيث يزودها بأغلب احتياجاتها من الكهرباء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddtz5zb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"