عادي

«إحصائية صادمة»..77 مليون طفل يعانون سوء التغذية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا

17:22 مساء
قراءة دقيقتين
طفلة تعاني من سوء التغذية في خان يونس (رويترز)
طفلة تعاني من سوء التغذية في خان يونس (رويترز)

الخليج- وكالات
حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في بيان الاثنين من أن ما لا يقل عن 77 مليون طفل ويافع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعانون شكلاً من أشكال سوء التغذية بسبب الأزمات، مؤكدة أنها «إحصائية صادمة».
77 مليون طفل
وقالت المنظمة إن «ما لا يقل عن 77 مليون طفل - أو 1 من كل 3 - في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعانون شكلاً من أشكال سوء التغذية». وأضافت أن «55 مليون طفل في المنطقة يعانون زيادة الوزن أو السمنة، مع ارتفاع هذه الأشكال من سوء التغذية بين الأطفال في سن المدرسة في جميع البلدان العشرين في المنطقة». كذلك، يعاني «واحد من كل ثلاثة أطفال ويافعين في سن المدرسة زيادة الوزن والسمنة»، بينما «يعاني 24 مليون طفل آخرين نقص التغذية، بما في ذلك التقزم والهزال والنحافة». وأشارت إلى أنه رغم التقدم في الحد من انتشار التقزم (انخفاض الطول) في العقدين الماضيين «لا تزال المشكلة قائمة على نطاق واسع، ما يؤثر في 10 ملايين طفل دون سن 5 سنوات في المنطقة».
تحدياً كبيراً
واعتبرت أن سوء التغذية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا «يشكل تحدياً كبيراً فهو يحدث في ظل خلفية معقدة من الأزمات المستمرة وعدم الاستقرار السياسي والصدمات المناخية وارتفاع أسعار المواد الغذائية». ورأت المنظمة أنه «من الأزمات الناجمة عن الأزمات مثل الجوع وهزال الأطفال في السودان واليمن، إلى الأعباء المزدوجة المتمثلة في تقزم الأطفال وزيادة الوزن في مصر أو ليبيا، فإن كل سياق فريد يتطلب استجابة مخصصة تركز على أشكال سوء التغذية في هذا السياق بالتحديد والأسباب الكامنة وراءها».
إحصائية صادمة
وقالت المديرة الإقليمية ليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أديل خضر إن «ثلث الأطفال الصغار فقط يتلقون الأطعمة المغذية التي يحتاجون إليها للنمو والتطور والازدهار». وأكدت أن «هذه إحصائية صادمة في عام 2024 وتخاطر بأن تصبح أسوأ مع استمرار النزاعات والأزمات والتحديات الأخرى في منطقتنا».
الأولوية للتغذية
وحضت يونيسف الحكومات في المنطقة على «إعطاء الأولوية للتغذية في خططها وسياساتها وميزانياتها التنموية الوطنية». وقالت وكالات تابعة للأمم المتحدة الشهر الماضي إن الصراعات والاضطرابات الاقتصادية والمناخ أعاقت الجهود المبذولة للحد من الجوع العام الماضي، ما أثّر في نحو تسعة بالمئة من سكان العالم. وقدّرت في تقرير أن نحو 733 مليون شخص قد واجهوا الجوع في 2023، وهو المستوى الذي ظل ثابتاً لمدة ثلاث سنوات بعد ارتفاع حاد في أعقاب جائحة كوفيد-19. وأصاب انعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الشديد الذي يجبر الناس على تخطي بعض الوجبات في بعض الأحيان، 2.33 مليار شخص في العام الماضي، أي ما يقرب من 29% من سكان العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4wnf7tjk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"