عادي
بقيمة 35 مليون دولار

استثمار بريطاني في مشروع ميناء لـ«دي بي ورلد» في الكونغو

13:39 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: خنساء الزبير
تعهدت مؤسسة الاستثمار الدولية البريطانية، التابعة لحكومة المملكة المتحدة، باستثمار ما يصل إلى 35 مليون دولار في تطوير المرحلة الأولى من ميناء الحاويات الجديد في جمهورية الكونغو الديمقراطية.
وتعمل «دي بي ورلد» على إنشاء ميناء بحري عميق في جمهورية الكونغو الديمقراطية، في إطار خطط شركة الخدمات اللوجستية الإماراتية لتوسيع نطاق توسعها في إفريقيا.
وتستثمر ذراع التمويل التنموية للحكومة البريطانية 35 مليون دولار في البنية التحتية لشركة «دي بي ورلد» في ميناء بنانا، الواقع عند التقاء نهر الكونغو بالمحيط الأطلسي، بعد شراكات مماثلة بين الشركتين في مناطق أخرى حول العالم.
وقالت الشركة البريطانية في بيان يوم الاثنين: «يتم تطوير الميناء على مراحل متعددة ومن المتوقع أن تزيد طاقته تدريجياً بمرور الوقت».
وتشير تقديرات الوكالة الحكومية إلى أن هذا الاستثمار من شأنه أن يخفض كلفة التجارة في جمهورية الكونغو الديمقراطية بنسبة 12%، وأن يخلق ما يصل إلى 85 ألف فرصة عمل.
ويضيف المشروع موقعاً آخر إلى وجود «دي بي ورلد» في إفريقيا، حيث تخطط لإنفاق ملياري دولار على الموانئ ومليار دولار على أعمالها اللوجستية على مدى السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة لتلبية النمو على المدى الطويل.
وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية (دي بي ورلد)، إن استراتيجية سلطة موانئ دبي تتضمن تطوير منطقة بنانا وإنشاء ممر تجاري جديد يربطها بالساحل الشرقي لإفريقيا. وأضاف في مقابلة أجريت معه في فبراير: «نحب إنشاء الممرات، حيث نقوم من خلالها بربط المحيط الهندي بالمحيط الأطلسي. وهذا أمر جيد بالنسبة لنا».
ومن المقرر أن يعمل المشروع على تحويل البنية التحتية في الكونغو الديمقراطية من خلال إضافة رصيف بطول 600 متر (1968 قدماً) بغاطس سفينة بعمق 18 متراً، قادر على التعامل مع أكبر السفن العاملة. وتخطط «دي بي ورلد» لامتلاك قدرة مناولة حاويات تبلغ حوالي 450 ألف وحدة.
(بلومبيرج)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4uxfjwfy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"