عادي

«جارتنر»: 25 تقنية ناشئة خلال 2024

22:35 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»
أصدرت شركة جارتنر للأبحاث تقرير «هايب سايكل 2024» لأبرز التقنيات الناشئة، وقد تضمن التقرير 25 تقنية ضمن أربعة مجالات رئيسة، تضم الذكاء الاصطناعي المستقل، وإنتاجية المطورين، والتجربة الكاملة، وبرمجيات الأمن والخصوصية المتمحورة حول الإنسان.
وأشار أرون شاندراسكاران، نائب الرئيس والمحلل في «جارتنر»، إلى تقرير «هايب سايكل 2024» لأبرز التقنيات الناشئة لعام 2024، بالقول إن الذكاء الاصطناعي التوليدي تجاوز ذروة التوقعات المبالغ فيها، مع استمرار تركيز المؤسسات على التحول من الاهتمام الذي أثارته النماذج الأساسية إلى حالات الاستخدام التطبيقية التي تخلق العائد على الاستثمار، موضحاً أن من شأن ذلك أن يسهم في تسريع تطور الذكاء الاصطناعي المستقل.
توجهات التقنيات الناشئة
1- الذكاء الاصطناعي المستقل: يؤدي التطور السريع للذكاء الاصطناعي إلى إنتاج أنظمة ذكاء اصطناعي مستقلة يمكنها العمل في ظلّ الحد الأدنى من الإشراف البشري، وتحسين نفسها وزيادة فاعليتها في اتخاذ القرار ضمن البيئات المعقدة. وبدأت أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة هذه، التي يمكنها أداء أية مهمة يستطيع الإنسان تأديتها، بالانتقال ببطء من عالم الخيال العلمي إلى أرض الواقع. وتتضمن هذه التقنيات أنظمة متعددة الوكلاء، ونماذج عمل كبيرة، وعملاء آليين، وروبوتات عاملة بهيئة بشرية، ووكلاء مستقلين، وأنظمة تعلّم تعزيزي.
2- تعزيز إنتاجية المطوّرين: لا تقتصر إنتاجية المطورين على كتابة التعليمات البرمجية بسرعة، إذ تتأثر كذلك بالتواصل والتعاون الفعّالين، فيما بينهم، وشعورهم بالتركيز النشط والمشاركة الكاملة والاستمتاع، التي تجعلهم يعيشون ما يُعرف ب «حالة التدفق الذهني».
وتشمل التقنيات الناشئة التي تسهم في تمكين إنتاجية المطورين، هندسة البرمجيات المعززة بالذكاء الاصطناعي، والسحابة الأصلية، وأنظمة GitOps، وبوابات المطورين الداخلية، والهندسة الفورية، وتجميع الويب WebAssembly.
3- التمكين بالتجربة الكاملة: تُعد التجربة الكاملة استراتيجية لخلق تجارب مشتركة متفوقة من خلال إيجاد الترابط بين ممارسات تجربة العملاء، وتجربة الموظفين، والتجارب المتعددة وتجربة المستخدم. وتستخدم التجربة الكاملة التقنية لمعالجة التفاعلات الحرجة، وتمكين كل من العملاء والموظفين، بهدف تعزيز الثقة، ورفع مستويات الرضا، والولاء، والتأييد.
4- مزايا الأمن والخصوصية المتمحورة حول الإنسان:
وتشمل التقنيات الناشئة التي تدعم الأمن والخصوصية المتمحورة حول الإنسان AI TRiSM، وهندسة الأمن السيبراني الشبكية، والنظام المناعي الرقمي، وأمن المعلومات المضلِّلة، وتعلم الآلات الموحد، والتشفير المتجانس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3b7cp2bj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"