عادي

المعارضة الفنزويلية لن تعترف بمصادقة المحكمة العليا على إعادة انتخاب مادورو

22:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة
المعارضة الفنزويلية لن تعترف بمصادقة المحكمة العليا على إعادة انتخاب مادورو

كراكاس - أ ف ب
أعلنت المعارضة الفنزويلية، الأربعاء، أنها ستعتبر الحكم الذي قد يصدر عن المحكمة العليا بتأكيد صحة إعادة انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو، «ملغىً وباطلاً».
وجاء في الرسالة التي نشرتها زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو مع غونزاليس أوروتيا على مواقع التواصل الاجتماعي أن «أي حكم محتمل للغرفة الانتخابية (التابعة للمحكمة العليا) يمكن أن يصادق على تزوير الانتخابات الذين يريدون فرضه، سيكون ملغىً وباطلاً». وأضافت الرسالة أن «قضاة» المحكمة العليا «سينتهكون حقوق الناخبين غير القابلة للتصرف، وسيتحملون مسؤولية جنائية ومدنية وإدارية».
وأكد النص أن «المجلس الوطني للانتخابات هو الهيئة الملزمة دستورياً جمع أصوات الفنزويليين، ونشر قوائم فرز هذه الأصوات».
ونشرت المعارضة على الإنترنت نسخاً من محاضر مراكز الاقتراع، مؤكدة أنها تثبت فوز غونزاليس أوروتيا. لكن الحكومة ترفض الاعتراف بصحة هذه الوثائق. ولا تعترف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والعديد من دول أمريكا اللاتينية بفوز مادورو.
وصادق المجلس الوطني الانتخابي على فوز مادورو مطلع أغسطس/آب الجاري، بنسبة 52% من الأصوات، لكن من دون أن ينشر عدد الأصوات الدقيق الذي حصل عليه أو محاضر مراكز الاقتراع، مشيراً إلى أنّه تعرّض لقرصنة معلوماتية.
ورفضت المعارضة النتيجة منددة بعملية تزوير. وأعلنت فوز مرشحها إدموندو غونزاليس أوروتيا. ويتّهم مادورو من جهته المعارضة بتدبير محاولة «انقلاب».
وقدّم مادورو مطلع هذا الشهر، التماساً للمحكمة العليا التي يعتبرها معظم المراقبين تابعة للحكومة، للمصادقة على فوزه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4wrv7puc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"