عادي

الأسهم اليابانية تصعد والأوروبية تستقر.. والأسواق تترقب خطاب جيروم باول

13:40 مساء
قراءة دقيقتين
شخص ينظر إلى لوحة إلكترونية تعرض مؤشر نيكاي الياباني (أ.ب)

أنهى المؤشر نيكاي الياباني تعاملات الجمعة، مرتفعاً بعد جلسة متقلبة وسط تفاعل المتعاملين مع تغير نبرة كازو أويدا محافظ بنك اليابان فيما يتعلق بتشديد السياسة النقدية في شهادته التي أدلى بها أمام البرلمان لمدة خمس ساعات.
واختتم المؤشر نيكاي تعاملات الجمعة على ارتفاع 0.4 بالمئة إلى38364.27 نقطة بعد أن بدأ اليوم مرتفعا ثم تراجع في منتصف الجلسة ليعاود الارتفاع بعد ذلك.
وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.5 بالمئة.
وشهد الين تعاملات متقلبة أيضا بسبب تعليقات أويدا، ليرتفع في أحدث تداول بنحو 0.5 بالمئة إلى 145.65 مقابل الدولار، ليعوض معظم انخفاضات جلسة الخميس.
وسجل قطاع التكنولوجيا التراجع الوحيد من بين قطاعات المؤشر نيكاي، إذ اقتفت أسهم شركات الرقائق أثر موجة بيع الليلة الماضية شهدتها أسهم أقرانها في وول ستريت.
وتراجع سهم عملاقة تصنيع آلات صنع الرقائق طوكيو إلكترون 2.52 بالمئة.
وهوى سهم شركة تصنيع معدات اختبار الرقائق أدفانتست 3.41 بالمئة ليصبح الأكثر تراجعا على المؤشر من حيث النسبة المئوية. وفقد سهم شركة ليزرتيك 3.09 بالمئة.
وحقق سهم شارب كورب لصناعة الإلكترونيات أكبر مكاسب من حيث النسبة المئوية على المؤشر نيكاي، إذ قفز نحو سبعة بالمئة بعد أن كشف تقرير أن شركة سوفت بنك تجري محادثات لاستثمار نحو 100 مليار ين (686.72 مليون دولار). وارتفع سهم سوفت بنك 0.48 بالمئة.
الأسهم الأوروبية
استقرت الأسهم الأوروبية إلى حد كبير الجمعة، مع حرص المستثمرين على التداول بحذر قبل خطاب جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الأمريكي في وقت لاحق من يوم الجمعة.
وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 بالمئة إلى 516.28 نقطة، بعد أن سجل أعلى مستوى له هذا الشهر في الجلسة السابقة.
ويتجه المؤشر للارتفاع للأسبوع الثالث على التوالي، وهي أطول سلسلة أسبوعية من المكاسب فيما يقرب من خمسة أشهر.
وينتظر المستثمرون تصريحات باول في ندوة جاكسون هول بولاية وايومنج للحصول على أي دلائل على وتيرة وتوقيت خفض الفائدة الأمريكية.
ومن المقرر أيضا أن يلقي محافظ بنك إنجلترا أندرو بايلي كلمة في الندوة.
وصعد المؤشر فاينانشال تايمز البريطاني 0.3 بالمئة.
وربح مؤشر النفط والغاز الفرعي 0.7 بالمئة ما رفع المؤشر ستوكس 600 على خلفية زيادة أسعار النفط.
وارتفعت أسهم قطاع السيارات 0.6 بالمئة بعد أن اجتمعت وزارة التجارة الصينية مع شركات صناعة السيارات لمناقشة زيادة الرسوم الجمركية على المركبات ذات المحركات الكبيرة التي تعمل بالبنزين.
وبالنسبة للأسهم الفردية، كان سهم نستلة الأكثر تراجعا ونزل ثلاثة بالمئة بعد أن قالت مجموعة الأغذية السويسرية إن نائب الرئيس التنفيذي المخضرم لوران فريكس سيحل محل الرئيس التنفيذي الحالي مارك شنايدر.
«رويترز»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4f6xmzw7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"