عادي

«برنت» يتجاوز 79 دولاراً بعد إشارة باول لقرب خفض الفائدة

15:22 مساء
قراءة دقيقتين
يتم تحميل ناقلة نفط في مصفاة أرامكو السعودية لتكرير النفط

ارتفع سعر النفط الخام الأمريكي الخفيف بأكثر من 2% للبرميل، الجمعة، بعد أن أشار رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول إلى أن البنك يستعد لخفض أسعار الفائدة.
وزادت العقود الآجلة لخام برنت 1.80 دولار أو 2.33% إلى 79.02 دولار للبرميل عند التسوية، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.82 دولار أو 2.49% إلى 74.83 دولار للبرميل.
قال فيل فلين، المحلل الكبير في برايس فيوتشرز جروب، «التحول الذي حدث في موقف مجلس الاحتياطي حقيقي، فهو يؤثر في كل السلع الأولية».
وسجل الخامان أدنى مستوياتهما منذ أوائل يناير/كانون الثاني في وقت سابق من الأسبوع، بعد أن عدلت الحكومة الأمريكية بشكل كبير تقديراتها للوظائف التي أضافها أصحاب الأعمال في البلاد هذا العام حتى مارس آذار ما آثار مخاوف من الانزلاق إلى ركود.
وتحدث باول عن تيسير السياسة النقدية قائلاً: إنه لن يقبل بمزيد من الشح في سوق العمل وعبر عن ثقته بأن التضخم أصبح قريباً من المستوى المستهدف عند اثنين بالمئة.
وفي كلمة، ترقبها كثيرون أمام المؤتمر الاقتصادي السنوي لمجلس الاحتياطي في جاكسون هول بولاية وايومنج، قال باول «تضاءلت المخاطر التي تزيد من التضخم. حان الوقت لتعديل السياسة. الاتجاه واضح، وسيعتمد توقيت ووتيرة خفض أسعار الفائدة على البيانات الواردة والتغيرات التي ستطرأ على التوقعات والموازنة بين المخاطر».
وتراجع مؤشر الدولار إلى نحو 101.45 قبيل الخطاب. وعادة ما يؤدي انخفاض الدولار لزيادة الطلب على النفط المقوم بالعملة الأمريكية من جانب المستثمرين من حائزي العملات الأخرى.
وقال بنك مورجان ستانلي في مذكرة، الجمعة، إن الانخفاض في مخزونات الخام قدم بعض الدعم لأسعار النفط.
وتشير بيانات حديثة واردة من الصين، أكبر مستورد للنفط، إلى تعثر الاقتصاد وتباطؤ استهلاك المصافي للنفط. كما ساعد تجدد الجهود الرامية لوقف إطلاق النار في غزة في تهدئة المخاوف حيال الإمدادات وكان لذلك أثره في أسعار النفط.
وبدأ الوفدان الأمريكي والإسرائيلي جولة جديدة من الاجتماعات في القاهرة، الخميس، لحل الخلافات بشأن اقتراح للهدنة.
(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y7txz6hp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"