عادي

8 أشياء تضبط نومك عند السفر على الدرجة الاقتصادية

23:20 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: حازم حلمي

تقلصت مساحة المقاعد كثيراً في السنوات الأخيرة على الدرجة الاقتصادية والتي هي ملجأ العائلات خلال فصل الصيف والإجازات، ما يعكر صفو المسافرين على هذه الطائرات التي يجد العديد من الناس صعوبة في النوم عليها خلال انطلاق رحلة السفر.

التفكير في النوم بمساحة ضيقة صعب جداً، خاصة إذا كانت الرحلة تستمر لساعات طويلة، وبدلاً من أن يرتاح المسافر خلال رحلته، سيشعر بتعب كبير عند نزوله من الطائرة.

بعض المسافرين لا يلقون أهمية للمساحة في الطائرة، وسرعان ما ينامون بسهولة وسرعة، على عكس الآخرين الذين لا يعرفون النوم بعيداً عن أسرتهم، وأشياء تساعدهم على النوم في مكان ضيق وجديد.

إليكم 8 خطوات بسيطة، ستساعدكم على النوع عند السفر برحلة على الدرجة الاقتصادية إلى بلدكم الأم أو الوجهة المراد الوصول إليها.

1 - عدم النوم في المطار

يصل الكـــثير من المسافرين إلى المطار قبل رحلاتهم بساعات كثيرة، ويرجع السبب حسب قولهم، خوفاً من أن يعلقـــوا بالازدحامات المرورية ويتأخروا عن رحلتهم، وما إن يصلوا إلى القاعة وتختــم جـــوازات سفرهــم، يجلس بعضهم على المقاعد ينتظرون رحلتهم وقد يغطون في النوم، وآخرون يذهبون للتسوق أو القيام ببــعض الأشياء، وينصح بعدم النــــوم أثناء انتظار الرحلة؛ لأن النوم في المطار يعـــني صعـــوبة تكــــرر الأمـــر على مقعــــــد صغـــير في الدرجـــة الاقتصادية.

2 - وسادة الرقبة

تبيع الكثير من المتاجر وسائد مخصصة للسفر، ويقتنيها الكثير من المسافرين، خاصة الذين يسافرون برفقة أطفالهم؛ لأنهم يجدون صعوبة بالغة في النوم دون دعم للرقبة، وتعدّ الوسادة من أفضل الحلول المتاحة خلال الرحلات الجوية.

3 - تجنب الضوضاء والأضواء

بعد أن تقلع الطائرة بدقائق يطفئ المضيفون الأضواء، ويبقون بعضها مشتعله، كما ترتفع أصوات الضوضاء من بعض الأفراد، خاصة الأطفال الذين يلعبون، وهذا شيء مزعج لدرجة كبيرة؛ خاصة إذا كنت الرحلة ليلاً، ويمكن التقليل من حدة هذا الشيء من خلال ارتداء أغطية للعينيين، ووضع سدادات الأذن.

4 - تجنب مشاهدة الشاشات

بعض الرحلات تتوفر فيها شاشة صغيرة تشبه الجهاز المحمول على كل مقعد، إذا كنت تريد النوم يفضل عدم النظر إليها أو فتحها، إلا إذا كنت من الأشخاص الذين لا يتأثرون بهذا الشيء.

5 - مساعدات النوم

لا يستلزم شراء المستلزمات الطبيعية التي تساعد على النوم، ويمكن من خلال وصفة طبية، تناول حبة دواء عند ركوب الطائرة، تساعد على التعامل مع اضطراب الرحلات الطويلة، وتنبيه الجسم بأن وقت النوم قد حان.

6 - ابتعد عن شرب المنبهات

الكافيين هو منبه طبيعي موجود بشكل شائع في نباتات الشاي والقهوة والكاكاو. وهو يعمل عن طريق تحفيز الدماغ والجهاز العصبي المركزي، ما يساعدك على البقاء في حالة تيقظ؛ لذا ابتعد قليلاً عنها قبل سفرك بساعات حتى تسطيع النوم براحة دون عناء.

7 - ارتداء الكثير من الملابس

من المعـــروف أن درجة الحـــرارة علـــى متن الطـــائرة تكــون بـــاردة فــي كـــثير من الأحـــيان، وهـــذا لا يساعـــد على النــــوم إطلاقاً، لذلك يُنصـــح بارتداء سترة أو أكـــثر للتغلب على البرودة، ويفضــــل إذا كـــانت الرحلـــة طويلـــة، إحضار بطــــانية صغــــيرة، تذكر المسافــــر بنظام نومه الطبيعي.

8 - تأقلم على توقيت وجهتك

ينصح دائماً لمن يود السفر إلى وجهة جديدة أن يعرف الكثير من الأشياء عنها، وخاصة التوقيت المحلي لها، ويفضل العيش وفقاً لجدول المنطقة الزمنية لهذه الدولة في اليوم السابق للرحلة، حال كان إيقاع المسافر «البيولوجي» يتأثر بسهولة.

وأسهم التأقلم على هذا الوضع المساعـــدة فــي النوم؛ لأن المسافـــر سيتحمس كثيراً عند وصوله إلى وجهته من أجل استغلال كل الأوقات لاستكشاف معالمها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ha42d56

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"