عادي

للحفاظ على نظام تكييف سيارتك صيفاً.. اتبع 9 نصائح

23:15 مساء
قراءة دقيقتين
1

دبي: فاروق فياض
تشهد الإمارات ذروة موسم الصيف خلال شهري يوليو/ تموز الجاري، وأغسطس/ آب المقبل، حيث ترتفع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية تصل إلى 50 درجة مئوية في بعض الأيام والمناطق، وكذلك تسجيل مستويات عالية من رطوبة الجو.
وفي ظل هذه الظروف الطبيعية، تشهد المركبات التي تسير على الطرقات، حالات اعتلال وتعطل لمكيفاتها في ظل هذه الأجواء الساخنة جداً، الأمر الذي يجعل من قيادة المركبة في أوقات ذروة اليوم والتي تمتد بين 12:00 منتصف النهار وحتى ما بعد ال 4:00 عصراً، أمراً لا يطاق.
كذلك تشهد ورش الإصلاح والكراجات، طلباً غير مسبوق وزيارات كثيرة من أصحاب المركبات لأغراض صيانة المكيف، بما يساعد على استمرار عملها خلال موسم الصيف.
وطبقت «وزارة الموارد البشرية والتوطين» حظر تأدية الأعمال تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة اعتباراً من 15 يونيو/ حزيران الماضي وحتى 15 سبتمبر/ أيلول 2024، وذلك من الساعة 12.30 ظهراً وحتى الساعة الثالثة مساءً.


حيث يعد «حظر العمل وقت الظهيرة» الذي يطبق للعام العشرين على التوالي أحد المرتكزات الأساسية لتشريعات سوق العمل في دولة الإمارات، بهدف توفير بيئة عمل آمنة تستجيب لأفضل ممارسات واشتراطات الصحة والسلامة المهنية بما يجنب القوى العاملة الإصابات والأضرار التي قد تنتج جراء العمل في درجات الحرارة المرتفعة خلال أشهر الصيف.
الشركات العاملة في تزويد الوقود بالإمارات، نصحت المتعاملين والسائقين بضرورة اتباع 9 نصائح وخطوات من شأنها تقليل الأضرار الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة على المركبة والمكيف، وللحفاظ على نظام تكييف المركبة يمكنك اتباع هذه النصائح:
أولاً- فحص وتنظيف الفلاتر: تأكد من تنظيف أو استبدال فلاتر الهواء بانتظام لضمان تدفق الهواء بشكل جيد ونقي.
ثانياً- فحص مستوى غاز الفريون: تأكد من أن مستوى غاز الفريون في النظام مناسب، حيث يمكن أن يقل مع مرور الوقت. قم بتعبئة النظام إذا لزم الأمر.
ثالثاً- تشغيل التكييف بانتظام: حتى لو لم تكن بحاجة للتكييف، شغله لفترات قصيرة بانتظام للحفاظ على عمل الضاغط (الكومبريسور) ونظام التبريد بشكل جيد.
رابعاً - الفحص الدوري للنظام: قم بفحص النظام لدى متخصص بانتظام، خاصة قبل فصل الصيف، للتأكد من عدم وجود تسريبات أو مشاكل أخرى.
خامساً - تنظيف المكثف: تأكد من أن المكثف (الكوندنسر) نظيف وخالٍ من الأوساخ والعوائق.
سادساً- تفقد الحزام (السيور): تأكد من أن السيور التي تشغل الضاغط في حالة جيدة وغير متآكلة.
سابعاً- الاهتمام بالبطارية: نظام التكييف يعتمد على البطارية، لذا تأكد من أن بطارية السيارة في حالة جيدة.
ثامناً- استخدام المكيف بشكل صحيح: لا تشغل المكيف مباشرة بعد تشغيل السيارة عندما تكون درجة الحرارة الخارجية مرتفعة جداً. 
تاسعاً- ركن السيارة في الظل: حاول ركن السيارة في الظل لتقليل الحمل على نظام التكييف عند تشغيله.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2jewh959

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"