عادي
ضمن خطتها الطموحة للحدّ من التسرّبات

«الاتحاد للماء والكهرباء» توظف تقنيات متقدمة ومبتكرة

14:21 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»
بالتزامن مع الأسبوع العالمي للمياه، والذي يُعقد خلال الفترة من 25 إلى 30 أغسطس/ آب الجاري، ألقت شركة الاتحاد للماء والكهرباء الضوء على خطتها المُصممة للحد من التسرّبات في شبكة التوزيع بالمناطق الشمالية.
وتُشكل الخطة جزءاً من النهج الاستراتيجي وخريطة الطريق واسعة النطاق للشركة، لتحقيق أهداف مبادرة محمد بن زايد للماء، ودعم الجهود الوطنية لمواجهة ندرة المياه في البلاد.
وتتضمن الخطة توظيف تقنيات مبتكرة، مثل «الكرة الذكية»، وأنظمة متقدمة للفحص الصوتي، وتسجيل البيانات، تمتلك القدرة على كشف التسرّبات، وإرسال تنبيهات فورية بشأنها.
وتتابع الشركة مشروعها الطموح لتعميم تجربة العدادات الذكية عالية الكفاءة، وتقليص مساحة المنطقة التي يخدمها كل عداد رئيسي، بما يسهم في الكشف المبكر عن التسربات، وتحديد مواضعها بسهولة.

يوسف آل علي


وقال المهندس يوسف أحمد آل علي، الرئيس التنفيذي للشركة: «تشكّل خطتنا الشاملة للحدّ من الفاقد في المياه، جزءاً من خريطة طريق طموحة تمتد على مدار خمس سنوات، نسعى خلالها لتطوير جميع عناصر ومكونات البنية التحتية للقطاع».
وأوضح أنه بالتزامن مع تلك الجهود، تُخطط الشركة أيضاً لتنفيذ استثمارات كبيرة تضمن تلبية احتياجات المتعاملين، وأكد ضرورة تتبُّع المسار الاستراتيجي الذي رسمته القيادة الرشيدة بشأن هذا القطاع الحيوي، وما ينبثق عن تلك الرؤية من استراتيجيات ومبادرات، وعلى رأسها مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، للماء، والاستراتيجية الوطنية للأمن المائي 2036، وهي الرؤية التي استندت إليها الشركة لتطوير خطتها العامة.
من جانبه، أكّد المهندس عبدالله الخميري، الرئيس التنفيذي للعمليات، أن توظيف تقنيات مثل أجهزة المراقبة والتحكم، تسهم في الحصول على بيانات ومعلومات استباقية وموثوقة حول نسب الفقد والخسارة، ما يشكّل خطوة أساسية نحو تعزيز وتطوير أنظمة إدارة المياه، ويصب في مصلحة تحقيق قدر أكبر من الأمن المائي.
أما تقنية «الكرة الذكية»، فهي معدات مزوّدة بأجهزة استشعار، تقوم بإرسال معلومات آنيّة حول التسربات المحتملة، في حين يتم توظيف أنظمة الفحص الصوتي في الكشف عن التسرّبات من خلال بيانات صوتية دقيقة تحدّد معدلات التدفق في أنابيب الضخ والتوزيع.

عبدالله الخميري


وتخطّط الشركة التي تمتلك شبكة توزيع مياه ممتدة على طول المناطق الشمالية من البلاد، لتعزيز استجابتها للتسربات المحتملة، بتقسيم الشبكة إلى مناطق تركيز أصغر، وتركيب المزيد من العدادات الرئيسية، فإذا زاد التدفق على عداد معين، يشير ذلك لاحتمالية وجود تسرب، وكلما كانت منطقة التركيز للعداد أصغر، يسهل تحديد موضع التسرب في الشبكة.
ولدى الشركة خطة مستدامة للاستثمار في توسعة الشبكة الحالية، واستبدال وتجديد وتأهيل الشبكات الموجودة، ودعمها بأجهزة المراقبة.
من جانب آخر، سيسهم مشروع مركز التحكم الجديد للمياه «سكادا»، في تعزيز إدارة الشبكة، بتطوير أنظمة المراقبة والتحكم فيها عن بعد، خاصة أن المنصة تتضمن أيضاً النمذجة الهيدروليكية وأنظمة إلكترونية للتحكم في أنظمة الضغط والتدفق، والمساعدة على الكشف المبكر عن التسرّبات في الشبكة.
وتُستكمل الخطة من خلال متابعة تنفيذ مشروع تعميم تجربة العدادات الذكية، والتي من بين مزاياها توفير معلومات فورية للمتعاملين، تمكنهم من مراقبة معدلات استهلاكهم، وكشف الفجوات فيها، وإمكانية تقنينها، بجانب برنامج رفع معدلات الوعي والمشاركة المجتمعية، ودعم إدارة جانب الطلب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/45fyje9m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"