عادي
237111 طالباً يستخدمون تطبيق «سلامة» الذكي

8568 حافلة جاهزة للنقل المدرسي في أبوظبي

14:29 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»
يستكمل «أبوظبي للتنقل» استعداداته مع انطلاق العام الدراسي الجديد، في إطار مساعيه لتوفير نقل آمن لطلبة المدارس في رحلتهم اليومية من وإلى المدرسة، وتأمين حركة مرورية انسيابية بمحيط المدارس لكافة وسائل التنقل.
وتشير آخر الإحصائيات إلى بلوغ عدد المشغلين في نظام سلامة 206 مشغلاً، بمعدل 8568 حافلة و8752 سائقاً، مع وجود 10134 مشرفة، أما إجمالي عدد المدارس فبلغ 672 مدرسة، منها 204 مدارس حكومية و215 خاصة، و213 حضانة، و38 مدرسة شراكة وعدد مركزين لأصحاب الهمم.
فيما بلغ عدد الطلبة المستخدمين للنقل المدرسي في نظام سلامة 237111 طالباً، كما تخطى عدد مرات تحميل تطبيق سلامة لأولياء الأمور الـ 30 ألفاً.
وترتكز خطة الاستعدادات على محورين رئيسيين، هما توعية الطلاب وتحسين البنية التحتية، وتأتي بالتعاون مع بلدية مدينة أبوظبي وبلدية مدينة العين وبلدية منطقة الظفرة ودائرة التعليم والمعرفة والقيادة العامة لشرطة أبوظبي.
وعلى صعيد توعية الطلاب، أنجز «أبوظبي للتنقل» عدة حملات توعية خلال الربع الثاني من العام 2024 شملت العديد من مدارس الإمارة، ركزت على التوعية بقواعد السلامة المرورية في استخدام الحافلة المدرسية والانتقال في محيط المدرسة، وبلغ عدد المشاركين أكثر من 800 طالب، ومن المقرر استئناف حملات التوعية لتغطي قطاعاً واسعاً من المدارس.
أما على صعيد محور البنية التحتية، فقد عمل «أبوظبي للتنقل» على دراسة وإعداد تصاميم لأكثر من 90 مدرسة، قام خلالها بتحديد التحديات المتعلقة بالنقل والسلامة المرورية من خلال التواصل مع إدارات المدارس وتنفيذ زيارات ومسوحات ميدانية ووضع الحلول المناسبة وفقاً لوضع كل مدرسة.
وتم زيادة عدد المواقف المخصصة للحافلات والمركبات وتحسين انسيابية الحركة حول المدارس، حيث تم الانتهاء من الدراسات والتصاميم المبدئية وجار العمل على التصاميم التفصيلية ومن المخطط البدء بأعمال التنفيذ خلال عام 2025.
كما تم اتخاذ عدة إجراءات وترتيبات من بينها إجراء تفتيش دوري للتأكد من جاهزية الحافلات المدرسية، وعقد ورش تدريبية لتوعية المشغلين والسائقين والمشرفات ومنسقي الحركة للالتزام بإجراءات الأمن والسلامة، وسيتم توزيع فرق التفتيش الميداني على بعض مواقع المدارس التي تشهد ازدحاماً مرورياً في بداية العام الدراسي.
وقام «أبوظبي للتنقل» بتحديث المواصفات الفنية لحافلات النقل المدرسي، وإضافة بعض مواصفات الأمن والسلامة، مثل علامة قف الإضافية للحافلات الجديدة فوق 40 راكباً.
كما تنعقد ورش تدريبية لجميع منسقي الحركة للمدارس والمشغلين والمشرفات لاستخدام نظام «سلامة» الذكي في مدينة أبوظبي ومدينة العين ومنطقة الظفرة، إضافة لورش تدريبية للسائقين والمشرفات للتوعية بمسؤولياتهم في الحفاظ على إجراءات الأمن والسلامة، إذ يندرج تطبيق سلامة تحت نظام ذكي موحد ومتكامل لإدارة النقل المدرسي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryn5yhp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"