الصين تعتزم إطلاق نظام تشغيل جديد للهواتف المحمولة

03:08 صباحا
قراءة دقيقتين

قالت شركة التجارة الإلكترونية الصينية الشهيرة علي بابا Alibaba الجمعة أنها تعتزم إطلاق نظام تشغيل للهواتف المحمولة لتنضم إلى العملاقين غوغل وأبل في تقديم برمجيات للهواتف الذكية .

وقال المتحدث باسم شركة فلورنس شيه: إن المجموعة أيضا سوف تكشف النقاب عن أول هاتف ذكي لها في حفل الافتتاح الذي سيقام قريباً في بكين .

وأضاف: سوف تقدم الهواتف الذكية، التي يتوقع أن تصل تكلفتها ما بين 2،000 يوان (309 دولارات) و 3،000 يوان، عدداً من تطبيقات السحاب بجانب برمجيات الخرائط وتبادل الرسائل الفورية المثبتة على الجهاز سلفا .

وتسمح الخدمات السحابية أو Cloud Services للمستخدمين بالدخول إلى تطبيقات أو تخزين بياناتهم على خوادم بعيدة بدلا من تخزينها على حواسيبهم الشخصية أو هواتفهم المحمولة .

وقد زادت مبيعات الهواتف الذكية حتى وصلت إلى 9 .19 مليون وحدة في الربع الأول من عام ،2011 بزيادة قدرها 8 .4 % عن الربع السابق، وذلك وفقا لشركة التحليلات الصينية الدولية للأبحاث ومقرها بكين .

وعلى الرغم من ذلك، فإن الخبراء في هذا المجال قد عبروا عن شكوكهم إزاء آفاق وفرص منافس جديد داخل إلى سوق مزدحمة بالفعل يسيطر عليها نظام التشغيل أندرويد من شركة غوغل، و جهاز iOS من أبل ومنصة Symbian التي طورتها نوكيا .

وقال لي موتسهي، المحلل لدى شركة Mizuho Securities .:سيمثل تحدياً لأنظمة التشغيل الأصغر أن تنتشر في سوق مستقرة تماما في هذه الآونة .

إذا أرادت شركة على بابا أن تحقق نجاحا، فيتعين عليها أن تجعلها منصة مفتوحة وأن تكون فيها بعض الخصائص التي لا تفيد المستخدمين فحسب، بل إنها تفيد الشركات المصنعة أيضاً . وتقول شركة علي بابا إن هواتفها الذكية سوف يتم تصنيعها على يد شركة وطنية لتصنيع الهواتف وهي شركة Beijing Tianyu للاتصالات الهاتفية وستكون مزودة برقاقات من شركة Nvidia الأمريكية العملاقة في صناعة التكنولوجيا .

وقالت شيه المتحدثة باسم الشركة إن الشركة تجري مفاوضات مع الشركات المصنعة من أجل تطوير أجهزة لوحية تحتوي على نظام تشغيل هواتف محمولة بدون الكشف عن هوية الشركاء المحتملين من الشركات .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"