عادي

فرنسا الأكثر تعاسة وقطر سعادة ضريبياً

03:47 صباحا
قراءة دقيقتين

1) فرنسا:

تصدرت فرنسا قائمة الدول الأكثر تعاسة ضريبياً إذ تصل درجة التعاسة فيها بحسب فوربس الى 166،8 نقطة . إلا أن الدولة تظهر تحسناً ملموساً على المدى الطويل بالنسبة لرجال الأعمال إذ تراجعت درجة التعاسة بحوالي 26،3 نقطة منذ عام 2000 .

2) هولندا:

قفزت هولندا من المرتبة 17 في 2007 إلى المركز الثاني هذا العام بعد زيادة درجة التعاسة الضريبية فيها من 121،2 نقطة إلى 157 نقطة . وتأتي الزيادة نتيجة ارتفاع الضرائب على مداخيل الأفراد وعلى التأمينات الاجتماعية كما هو الحال في العديد من الدول الأوروبية .

3) بلجيكا:

وصلت درجة التعاسة في بلجيكا إلى 156،4 نقطة هذا العام دون تغيير عن العام الماضي . لكن الدولة باتت أكثر تسامحاً مع دافعي الضرائب، إذ تراجعت درجة التعاسة فيها بحوالي 14،7 نقطة منذ عام 2000 .

4) السويد:

على الرغم من أن درجة التعاسة الضريبية في السويد ارتفعت بشكل بسيط من 150،4 في 2007 إلى 153،4 نقطة للعام الجاري، إلا ان موقع الدولة ضمن المؤشر ثابت لم يتغير منذ 4 أعوام .

5) الصين:

لم تتغير درجة التعاسة الضريبية في الصين عن العام الماضي، وثبتت عند 152 نقطة، لكن النمو الاقتصادي القوي للتنين الصيني أسهم في رفع عائدات الدولة الضريبية بما يزيد على 30% مقارنة بعام 2007 .

6) قطر:

استحقت قطر المرتبة الأولى عالمياً بين أكثر الدول سعادة ضريبية بتقدير 12 نقطة فقط لمستوى التعاسة والذي تراجع من 35 نقطة في العام الماضي . وبحسب فوربس مازال لدى قطر المزيد من الاصلاحات وهي اضافة إلى ذلك تخطط للمزيد من الخفض الضريبي .

7) الإمارات:

حافظت الإمارات على مستوى محدود من التعاسة لا يتجاوز 18 نقطة جعلها تستحق المركز الثاني عالمياً على مؤشر السعادة الضريبية، إلا انها بالرغم من ذلك تراجعت درجة اذ احتلت في العام الماضي المرتبة الأولى ضمن المؤشر .

ويأتي التغير نتيجة لتقدم قطر على صعيد علاج أنظمة الضرائب .

8) هونج كونج:

تعتمد هونج كونج نظاماً لرد الضرائب بغية الحفاظ على تنافسيتها العالمية . وتراجع مستوى التعاسة الضريبية فيها نقطتين إلى 41،5 نقطة هذا العام .

9) جورجيا:

حافظت جورجيا على تقييم تعاسة ضريبية لا يتجاوز 58 نقطة هذا العام، كما تمكنت كذلك من الاحتفاظ بالمركز الرابع بين الدول الأكثر سعادة ضريبياً على مستوى العالم .

10) مقدونيا:

انضمت مقدونيا إلى المؤشر للمرة الأولى هذا العام، وحصلت على تقدير 70،9 نقطة لتستحق المركز السادس بين الدول الأكثر سعادة ضريبيا .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"