عادي

"دبي العالمية" تبحث الفرص الاستثمارية في موانئ الكونغو

03:12 صباحا
قراءة دقيقتين

بحث سلطان أحمد بن سليم رئيس دبي العالمية خلال محادثات أجراها بعد ظهر أمس مع دنيس ساسو أنغيس رئيس جمهورية الكونغو الإمكانات المتاحة من أجل الاستثمار في ميناء بواينت نوار وإقامة مجمع لوجستي داعم له بالإضافة الى الفرص الاستثمارية الأخرى المتاحة في البلاد .

واستعرض سلطان أحمد بن سليم خلال اللقاء أهمية الدور الحيوي الذي تلعبه المراكز اللوجستية من أجل تطوير الأعمال وتنمية الحركة في الموانئ، مستشهدا بالتجربة التي حصدت نجاحا كبيرا من خلال التعاون والتنسيق المستمرين بين الميناء والمنطقة الحرة في جبل علي .

وأضاف أن المنطقة الحرة والميناء ساهما معا في تطور دبي كمركز رائد للأعمال على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وقد أصبحت المنطقة الحرة لجبل تساهم في حوالي 25 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، في حين أن دبي العالمية تتمتع بالقدرة والخبرة اللازمتين من أجل تطبيق هذا النموذج أينما كان .

كما التقى سلطان أحمد بن سليم الذي يقوم بجولة استطلاعية للفرص المتاحة على عدد من الدول في غرب إفريقيا على رأس وفد يتألف من كبار المسؤولين والمديرين في دبي العالمية، مجموعة من الوزراء في جمهورية الكونغو حيث جرى التطرق معهم الى مواضيع مهمة تتعلق بالاستثمار في قطاعي التعدين والسياحة .

وأثنى سلطان أحمد بن سليم على الجهود التي تبذلها حكومة جمهورية الكونغو من أجل تعزيز اعتمادها على العوائد النفطية وتوظيفها في المجالات الاقتصادية، مشيرا الى أن القطاع السياحي يمكنه أن يلعب دورا حيويا في تنمية الاقتصاد الوطني .

كما ناقش سلطان أحمد بن سليم إمكان بناء فندق ينتمي الى فئة خمس نجوم بالإضافة الى عدد من المنتجعات في البلاد لأن من شأن ذلك أن يوفر تشكيلة واسعة من عناصر الجذب السياحي .

كما تناولت المحادثات التي أجراها وفد دبي العالمية الثروات الطبيعية غير المطروقة بعد في كونغو-برازافيل، في وقت أبدى فيه رئيس دبي العالمية اهتماما شديدا بالاستثمار في قطاع التعدين في تلك الجمهورية .

وتتمتع جمهورية الكونغو (كونغو-برازافيل) بمجموعة ضخمة من الموارد والثروات الطبيعية مثل النفط والخشب والبوتاس والرصاص والزنك واليورانيوم والفوسفات والغاز الطبيعي وكذلك الأمر بالنسبة الى إمكانيات الطاقة الكهربائية المائية . ويشكل النفط في الوقت الحالي ما نسبته حوالي 85 في المائة من عائدات التصدير في البلاد .

وأظهرت إحصائية حديثة صادرة عن مركز الإحصاء التابع لدبي العالمية أن حجم التجارة الخارجية غير النفطية المباشرة بين دبي وجمهورية الكونغو بما في ذلك الواردات والصادارت وإعادة الصادرات بلغ حوالي 363 مليون درهم خلال العام 2007 .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"