عادي
يفتتح اليوم في دبي

35 متحدثاً عالمياً بينهم محمد يونس في منتدى التمويل الإسلامي العالمي

02:54 صباحا
قراءة 3 دقائق

يسلط منتدى التمويل الاسلامي الدولي الذي يفتتح اعماله في دبي اليوم على التمويل الاخلاقي والمتناهي الصغر في العالم الاسلامي من خلال مشاركة البروفيسور وعالم الاقتصاد البنغلاديشي محمد يونس صاحب مشروع بنك الفقراء والفائز بجائزة نوبل في المنتدى حيث يلقي في جلسة خاصة بالرواد كلمة حول تجربته التي ساعدت ملايين الفقراء حول العالم ورؤيته للمستقبل .

ويجتمع في المنتدى الذي ينعقد في فندق جميرا بيتش بدبي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الذي قدم الدعم للمنتدى منذ انطلاقته في مارس/اذار ،2002 صفوة الشخصيات والمؤسسات المالية العالمية .

ويقتفي المنتدى الذي ينعقد حتى 17 الجاري بمشاركة مندوبين من 50 دولة ونيف احدث التطورات في القطاع المالي الاسلامي الذي يعد اسرع القطاعات المالية نموا في العالم حيث يشهد نموا في التعاملات والاصدارات بمليارات الدولارات سنويا .

ويتحدث يونس في الجلسة الافتتاحية للمنتدى عن التجاح الذي حققته فكرته في محاربة الفقر والتي تمحورت حول فكرة تأسيس البنك الذي يحمل اسم بنك غرامين (القرية) انطلاقا من الاعتقاد بأن الفقراء في غالبيتهم هم مقترضون موثوقون وقادرون على بناء مشاريع خاصة لتحسين مستوى معيشتهم . واصدر بنك الفقراء هذا قروضا بلغت قيمتها الاجمالية 1 .5 مليار دولار استفاد منها 3 .5 مليون مقترض وحافظ على معدل سداد بنسبة 99% .

وحصل بنك غرامين ومؤسسه محمد يونس على جائزة نوبل للسلام للعام ،2006 تكريما لابتكار طريقة جديدة لإقراض الفقراء والإسهام في جهود محاربة الفقر في العالم وعن جهودهما لخلق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الطبقات الدنيا .

وتناقش جلسة خاصة الجوانب المختلفة للتمويل المتناهي الصغر بمشاركة مجموعة من الخبراء الدوليين تشمل اوليفر آغا شريك ورئيس التمويل الاسلامي في دي ال ايه بايبر الشرق الاوسط؛ رشدي صديقي المدير العام الدولي لمؤشرات داو جونز الاسلامية؛ كلير كبانيل راي المديرة التنفيذية لبلانيت فايننس؛ البرتو بروغنوني رئيس وعضو مؤسس اتحاد تطوير الاستثمارات البديلة والتمويل الخلاق؛ الدكتور احمد الجناحي نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة مصرف نور الاسلامي؛ وسيم سيفي الرئيس التنفيذي لتمويل . وتدير الجلسة صبا عودة المذيعة الرئيسية في قناة العربية .

وعلى مدار ثلاثة ايام يناقش المنتدى الذي تنظمه آي آي آر الشرق الاوسط، قضايا حيوية تتعلق بالقطاع المالي الاسلامي عالميا ومحليا حيث سيتبادل العلماء والخبراء الآراء حول مواضيع مثل توافق وانسجام التمويل الاسلامي؛ نمو الصكوك؛ آفاق قطاع التكافل؛ المعايير المحاسبية؛ المسؤولية الاجتماعية للشركات؛ الاصول البديلة؛ ادارة الخزينة؛ صناديق التحوط والتداول الالكتروني .

وقال مدير المؤتمر سواتي تانيجا ان المؤسسات المالية الغربية وفي ظل ازمة الائتمان العالمية التي ضربت القطاع المالي التقليدي، بدأت تقدم بصورة متزايدة ادوات مالية اسلامية كخيارات مالية بديلة .

وشهد نمو الصكوك على سبيل المثال مستويات مثيرة منذ انطلاق منتدى التمويل الاسلامي العالمي في دبي عام ،2002 ويتم حاليا اصدار الصكوك بصورة متزايدة من قبل المؤسسات التقليدية فيما تدخل حكومات غربية مثل بريطانيا على الخط ايضا لاصدار صكوك اسلامية .

وقال تانيجا ان قيمة الاصدارات الجديدة في عام 2002 كانت اقل من 500 مليون دولار مقارنة مع ما يزيد على 60 مليار دولار بنهاية ،2007 واضاف ان معظم المحللين يرون ان سوق الصكوك ستواصل نموها على المدى المتوسط حتى في ظل الظروف المتقلبة لسوق الائتمان حاليا .

وقال انه مع تأثر جميع اشكال ادوات الدين بالازمة الائتمانية العالمية، فإنه من المتوقع ان يكون تأثيرها اقل على قطاع التمويل الاسلامي بسبب طبيعته التي تستلزم دعمه بأصول مادية وفق مبادئ الشريعة .

وتتوقع وكالة التصنيف الائتماني موديز اصدار صكوك بقيمة 50 مليار دولار خلال الاشهر ال18 القادمة فيما تتوقع ستاندرد اند بورز ان تتجاوز سوق الصكوك حاجز ال100 مليار دولار بنهاية العقد الحالي .

وتشمل قائمة المتحدثين في المنتدى اكثر من 35 من كبار العلماء في العالم والرؤساء التنفيذيين والرؤساء الماليين في القطاع المالي الاسلامي والمصرفيين والمحامين والمستشارين القانونيين ومديري الصناديق والمؤشرات والاكاديميين والاعلاميين وقادة المجتمعات .

كما سيتم عقد ورشتي عمل بعد المؤتمر حول الصكوك وهيكلة الصناديق الاسلامية يقودهما محمد بيسيك مراقب اجراءات الشريعة ومحلل ابحاث في شيب فايننشال كورب بالكويت . كما يحتفي المنتدى ايضا بانجازات التمويل الاسلامي المميزة من خلال جوائز منتدى التمويل الاسلامي الدولي التي تكرم اصحاب هذه الانجازات من افراد ومؤسسات وشركات .

يدعم المنتدى دي ا ايه بايبر راعيا رئيسيا ومصرف دبي راعيا ماسيا وآي تي اس راعيا بلاتينيا وباث سولوشنز وانور جلوبال بروبيرتيز راعيين ذهبيين واوراكل راعيا فضيا .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"